للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

عليه، صنف في التفسير، والحديث والأصول وله في الخلاف "الاصطلام" في الرد على "الأسرار" للدبوسى، و"القواطع" في أصول الفقه، و"الانتصار" في الرد على المخالفين، و"المنهاج"، و"القدر". قال على نفسه: ما حفظت شيئًا قط فنسيته. سمع الحديث من والده وغيره، أخذه العرب في برية الحجاز فاستعملوه في رعية الإبل، ثم احتاجوا إلى مسألة في عقد امرأة، فسألوه عنها فوجدوا عنده علمًا فاحترموه، وحملوه إلى مكه ببركة العلم، ولد سنة ست وعشرين وأربعمائة، ومات سنة تسع وثمانين منها، ومن شعره:

"سرى يخبط الظلماء والليل عاكف ... عراك بأوقات الزيارة عارف".

[٢٧٢ - الموفق بن طاهر.]

شارح المختصر للشيخ أبى محمد، حكى قولا غريبًا أن الجراد من صيد البحر؛ لأنه متولد من روث السمك. لا أعرف طبقته.

[٢٧٣ - نصر بن إبراهيم بن نصر إبراهيم.]

أبو الفتح المقدس النابلسى الزاهد، شيخُ المذهب، له "الحجة على تارك المحجه"، و"الانتخاب" "الدمشقى"، و"التهذيب في المذهب", و"الكافى"، و"المقصود"، و"شرح الإشارة" لسُليم، تفقه على سليم الرازى، وكتب عنه تعليقة في ثلثمائة جزء، روى عنه الحديث وعن جماعة، وأملى عنه، ومن شيوخه الخطيب أقام بالقدس الشريف مدة طويلة، ثم بصُور عشر سنين، ثم قدم دمشق سنة ثمانين وأربعمائة، فسكنها وعظم واجتمع به الغزالى بها واستفاد منه، ومات سنة تسعين عن نيّف وثمانين سنة، ودفن بباب الصغير بجنب قبر معاوية، قال النووى: سمعنا الشيوخ يقولون الدعاء عند قبره يوم السبت مستجاب.

٢٧٤ - يعقوب بن سليمان الإسفرائينى.


٢٧٢ - تهذيب الأسماء واللغات (٢/ ١٢٠)، والإسنوى (٢/ ١٦٠)، وابن الصلاح (٢/ ٦٧٤)، وابن هداية اللَّه (١٨٨).
٢٧٣ - السبكى (٥/ ٣٥١ - ٣٥٣)، والإسنوى (٢/ ٣٨٩ - ٣٩٠)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٩٢)، وابن قاضى شهبة (١/ ٣٠١ - ٣٠٣)، وابن هداية اللَّه (١٨١ - ١٨٢).
٢٧٤ - السبكى (٥/ ٣٥٩)، والإسنوى (١/ ٩٦ - ٩٧)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٩٠٢)، وابن قاضى شهبة (١/ ٣٠٤).

<<  <   >  >>