للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

خازن كتب النظامية، تفقه على القاضى أبى الطيب الطبرى، وحدث بمسند الشامى عن أبى نصر الكسَّار، وصنف كتاب "المستظهرى" في الإمامة، و"شرائط الخلاف"، و"محاسن الآداب"، مات سنة ثمان وثمانين وأربعمائة.

[الطبقة الخامسة عشر]

[٢٧٥ - إبراهيم بن العباس أبو إسحاق الجيلى.]

وقال ابن باطيش: إبراهيم وأبى العباس، كان إمامًا مناظرًا من علماء جرجان، وأكابر أئمتها المناظرين سمع أبا طاهر الزيادى وغيره، وقال على بن محمد الجرجانى في "تاريخه": لم يبق بنيسابور من يقاومه ولا يقاربه. صار إليه الفتوى والتدريس، مات سنة إحدى وخمسين وأربعمائة.

[٢٧٦ - أحمد بن محمد بن محمد القاضى أبو منصور البغدادى.]

ابن أخى الإمام أبى نصر ابن الصباغ، وزوج ابنته، إمام فاضل يصوم الدهر، تفقه على أبى الطيب الطبرى، وعنه ابن العربى المالكى، وأثنى عليه مات سنة أربع وتسعين وأربعمائة.

[٢٧٧ - أحمد بن محمد بن مظفر الإمام أبو المظفر الخوافى.]

قرية من أعمال نيسابور، أكبر أصحاب إمام الحرمين، ولىّ قضاء طوس وصرف عنه بغير جنحه، رزق السعادة في المناظرة، ومات سنة خمسمائة بطوس وولده أبو المعالى مسعود إمام مناظر، درس بنظامية نيسابور، وسمع وحدث، مات بخواف سنة ستّ وخمسين وخمسمائة عن نيّف وسبعين سنة.

٢٧٨ - الحسين بن على بن الحسين أبو عبد اللَّه الطبرى.

صاحب "العدة" شرح إبانة الفورانى، نزيل مكة ومحدثها وفقيهها، كان يدعى


٢٧٦ - السبكى (٤/ ٨٥ - ٨٧)، والإسنوى (٢/ ١٣٢)، وابن الصلاح (١/ ٤٠١)، والمنتظم (٩/ ١٢٥)، وابن قاضى شهبة (١/ ٢٨٤ - ٢٨٥).
٢٧٧ - السبكى (٦/ ٦٣)، والإسنوى (١/ ٤٨٠)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٢٠)، وابن قاضى شهبة (١/ ٢٨٥).
٢٧٨ - السبكى (٤/ ٣٤٩ - ٣٥٦)، والإسنوى (١/ ٥٦٧ - ٥٦٨)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٤٤)، وابن قاضى شهبة (١/ ٢٨٦ - ٢٨٧)، وابن هداية اللَّه (١٨٦ - ١٨٧).

<<  <   >  >>