للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

حامل الكتاب فقضي له عليه , ثم فتح الكتاب وقرأه ورمي به إلي حامله، وقال: كتاب اللَّه حكم على هذا الكتاب. وبلغ العادل قوله، فقال: صدق، كتاب اللَّه أولى من كتابى. وولده أبو الفضائل عماد الدين عبد الكريم كان إمامًا فقيها محدثًا خبيرًا أخذ عن أبيه حتى برع وأفتى ودرَّس وناظر، وناب عن والده في الحكم ثم استقلَّ بالقضاء مدة قليلة بعد أبيه ثم عزل، ودرَّس بالغزالية وخطب بالجامع الأموي ودرَّس بالأشرفية لما مات ابن الصلاح سنة ثلاث وأربعين وستمائة إلي أَن مات سنة اثنين وستين عن خمس وثمانين سنة.

وحفيده محيى الدين بن محمد.

كان فاضلًا شاعرًا أديبًا، ولد سنة أربع عشرة وستمائة، وخطب بالجامع الأموى ودرَّس بالغزالية والمجاهدية، سمع وحدث، ومات سنة اثنين وثمانين وستمائة, ولأبى القاسم أخ اسمه عبد الكريم سأذكره في الطبقة الثالثة يعد العشرين من الطبقة الثانية إن شاء اللَّه.

[٣٨٥ - عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم أبو القاسم.]

ذكرت له أحواله موضحة في تخريجى لأحاديث شرحه الكبير فراجعها منه فإنه أجمع فيها مهمات، مات سنة ثلاث وعشرين وستمائة.

[٣٨٦ - محمد بن إبراهيم بن أبى الفضل الجاجرمى.]

- نسبة إلى جاجرم- بُليدة من نيسابور، معين الدين مصنف "الكفاية"، وإيضاح الوجيز"، "وله طريقة في الخلاف"، "والقواعد المشهورة"، و"شرح أحاديث المهذب", درَّس ومات كهلًا سنة ثلاث عشرة وستمائة، وروي عنه الزكى الرزالى وغيره.

٣٨٧ - مظفر بن عبد اللَّه المصرى المعروف بالمقترح.


٣٨٥ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٨٤)، والسبكى (٨/ ٢٨١ - ٢٩٣)، والإسنوى (١/ ٧٥١ - ٥٧٣)، وابن قاضى شهبة (٢/ ٩٤)، وابن هداية اللَّه (٢١٨ - ٢٢٠).
٣٨٦ - السبكى (٨/ ٤٤)، والإسنوى (١/ ٣٧٤، ٣٧٥)، وابن قاضى شهبة (١/ ٧٨) , وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٣٥).
٣٨٧ - السبكى (٨/ ٣٨٢)، والإسنوى (٢/ ٢٤٤)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٨٤).

<<  <   >  >>