للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

شارح التنبيه وفيه غرائب، ومختصر الإحياء مرتين، وكان يلقى الإحياء دروسًا من حفظه، إمام بارع كوالده تفقه عليه، قال ابن خلكان: كنت أحضر دروسه وأنا صغير وما سمعت أحدا يلقى الدرس مثله. توفى سنة اثنين وعشرين وستمائة عن سبع وأربعين سنة.

[٣٩٠ - أسعد بن محمود بن خلف بن أحمد بن محمد أبو الفتوح العجلى.]

الواعظ الأصبهانى، ذكره الرافعى في مسألة الدور -وهو عصريه- فقال: قال الشيخ الإمام أبو الفتوح العجلى تصحيح الدور يلزم منه المحال. ومات قبل الرافعى نيّف العشرين سنة، كما ستعلمه، "شرح إشكالات الوسيط"، و"المهذب" في جزء، وصنف "التتمة" وسمع وأكثر، وكان زاهدًا ورعًا يأكل من كسب يده وسبع ما يتقوّت به غيره، وكان عليه المعتمد في الفتوى بأصبهان، يقال ترك الوعظ وصنف كتابًا سماه "آفات الوعاظ"، قال ابن الدُّبَيْثى: بلغنى أن مولده سنة خمس عشرة وخمسمائة ومات في صفر سنة ستمائة.

[٣٩١ - سليمان بن مظفر الإمام رضى الدين أبو داود الجيلى.]

تفقه بنظامية بغداد وأفتى ودرَّس وناظر وبرع، وعرض عليه القضاء ببغداد فامتنع، وعرض أيضًا عليه التدريس فامتنع، له في الفقه مصنف كبير في خمس عشرة مجلدة، مات سنة إحدى وثلاثين وستمائة وقد نيَّف على الستين.

٣٩٢ - محمد بن أبى الفضل بن زيد بن ياسين أبو عبد اللَّه الثعلبى ثم الدمشقى.

خطيبها، ولد سنة خمس وخمسين وخمسمائة، وتفقه على عمه ضياء الدين الدولعى، ودرس بالغزالية مدة، مات سنة خمس وثلاثين وستمائة، ودفن في مدرسته التى


٣٩٠ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٢٥)، والسبكى (٨/ ١٢٦ - ١٢٩)، والإسنوى (٢/ ١٩٦ - ١٩٧)، وابن قاضى شهبة (٢/ ٣٠)، وابن هداية اللَّه (٢١٤ - ٢١٥).
٣٩١ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٥٧)، والسبكى (٨/ ١٤٨)، والإسنوى (١/ ٣٧٦ - ٣٧٧)، وابن قاضى شبهة (٢/ ٩١).
٣٩٢ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٦٨)، وابن قاضى شهبة (٢/ ١١١ - ١١٢).

<<  <   >  >>