للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٢٠ - عبد اللَّه بن عمر بن محمد بن على أبو الخير.

قاضى القضاة ناصر الدين البيضاوى، كان إمامًا مبرَّزًا نظارًا خيرًا صالحًا متعبدًا، صنف "الطوالع"، و"المنهاج"، و"المصباح"، و"مختصر الكشاف"، و"الغاية القصوى في الفقه"، و"مختصر الوسيط"، مات سنة إحدى وتسعين وستمائة.

[٤٢١ - عبد الرحمن بن إبراهيم بن ضياء بن سباع الفزارى فقيه الشام.]

تابع الدين أبو محمد المصرى الأصل الدمشقى ويلقب لابن الفركاح لحَنَفٍ في رجليه، ولد سنة أربع وعشرين وستمائة، وسمع من ابن السدى وخلق، وخرَّج له البرزالى مشيخة عن مائة شيخ في عشرة أجزاء فسمعها خلق منهم ابنه العلامة برهان الدين وابن تيمية والمزِّى، وتفقه على ابن الصلاح وابن عبد السلام فبرع وساد وتصدر للاشتغال، هوابن بضع وعشرين سنة، وأفتى وهوابن ثلاثين سنة، ودرس بالبادرائية وغيرها، وصنف "الإقليد لرد التقليد" في شرح التنبيه وصل فيه إلى أثناء الربع الثانى، و"شرح الورقات" و"قطعة من التعجيز"، وكان لطيف الطبع يميل إلى السماع ويحضره ويرقص فيه، وله اختيارات في المذهب مشى على أكثرها ولده، تخرَّج به خلق، ومات سنة تسعين وستمائة عن ست وستين سنة ودفن بباب الصغير.

ومن شعره:-

"يا كريم الآباء والأجداد ... وسعيِد الأصهار والأحفاد

كنت سعد البال بوعدكم ... لا بل في وفائه كسعاد".

٤٢٢ - عبد الرحيم بن إبراهيم بن هبة اللَّه القاضى.

نجم الدين بن الباوزى الحموى قاضى القضاة، ووالد قاضيها المعمَّر شرف الدين، كان علامة وأسمع ودرس وأفتى وأفاد وتخرَّج به جماعة. عزل عن القضاء قبل موته لسنوات وتوفى وهو آم بيت اللَّه العتيق فتبرك سنة ثلاث وثمانين وستمائة، ونقل إلى


٤٢٠ - السبكى (٨/ ١٥٧ - ١٥٨).
٤٢١ - السبكى (٨/ ١٦٣ - ١٦٤).
٤٢٢ - السبكى (٨/ ٣٨٣).

<<  <   >  >>