للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

العربى، وذكر أنه ينبغى للخطيب أن يصعد على تؤدة ويقف على كل مرقاه وقفة خفيفة، ويسأل اللَّه المعونة والتسديد، وأنه لا يلتفت يمينًا وشمالًا.

[(حرف الثاء)]

[٤٤٨ - أبو ثور إبراهيم بن خالد.]

تقدم أول الطبقة الأولى.

[(حرف الجيم)]

[٤٤٩ - أبو جعفر الإستراباذى.]

ذكره صاحب المهذب في مسئلة السحر، -هو بكسر التاء ثم راء ثم ذال معجمة- نسبة إِلى بلدة معروفة بخراسان، وهو أحد أئمة أصحابنا، قال العبادى وقد ذكره في طبقة القفال الشاشى والأودنى وأضرابهم: تكلم في الرد بكلام حسن. وقال المطوعى: هو من كبار أصحاب أبى العباس وكبار الفقهاء والمدرسين وأجلة العلماء المبرزين، وله تعليق معروف علقه على أبى العباس في غاية الإتقان، ووقع في بعض الشروح أن الشاشى نقل عن أبى جعفر الإستراباذي أن السحر لا حقيقة له، وأن أبا جعفر هذا من أهل الظاهر وهو غريب فالذى فى كتاب الشاشي أن قائل ذلك أبو جعفر الإستراباذى من أصحابنا والمغربى من أهل الظاهر أيضًا فغاير بينها، وعبارة الشامل قال: أبو جعفر الإستراباذى، من أصحابنا والمغربى لا حقيقة للسحر فتنبه لذلك.

قلت: ولهم أيضًا آخر اسمه.

سعد بن عبد الرحمن أبو محمد الإستراباذى. (١)

الفقيه ذكره الرافعى في الباب الثانى من أركان الطلاق وغيره، تفقه على ناصر الدين العمرى وغيره من فقهاء نيسابور، ثم توجه إلى مرو الروذ فتفقه على القاضى وصار


٤٤٩ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٣٢)، والعبادى (ص ٢٨٥)، والإسنوى (١/ ٨٤)، وابن قاضى شهبة (١/ ١١٠)، وابن هداية اللَّه (٢/ ٨٤).
(١) السبكى (٤/ ٣٨٢)، والإسنوى (١/ ٦٣)، وابن قاضى شهبة (١/ ٢٨٧)، وابن هداية اللَّه (١٨٢)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٥٤).

<<  <   >  >>