للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

تقدم في الخامسة.

[٤٥٦ - أبو الحسن البيهقى محمد بن شعيب.]

٤٥٧ - أبو الحسن الجُوزجانى.

ذكره العبادى في الطبقة الثالثة قبل ابن القاص قال: وقد قيل له من كان الشافعى فقال: كان ابن عم رسول اللَّه نشأ في حرم اللَّه وردَّ على من خالف اللَّه.

[٤٥٨ - أبو الحسن العبادى.]

صاحب "الرقم"، تقدم في الطبقة الحادية عشرة.

[٤٥٩ - أبو الحسن العبدرى.]

صاحب "الكفاية" هو على بن سعيد بن عبد الرحمن بن بنى عبد الدار، تفقه على الشيخ أبى إسحاق الشيرازى، قال ابن السمعانى: برع في الفقه، وصار أحد أئمة الوجهين، وكان جميل النظر ثقة جميل الأثر، سمع الماوردى وغيره، ومات ببغداد سنة ثلاث وتسعين وأربعمائة، نقل عنه في الروضة في الأوانى والجنائز في النبش والأضاحى في الحاج بمنى.

[٤٦٠ - أبو الحسن الشاشى.]

له كتاب "التقريب"، حكى ابن الصلاح أنه قال في هذا الكتاب: إن من صلى أربع صلوات إلى أربع جهات بأربع اجتهادات لا يلزمه إعادة شيء منها، قال: وقال بعض أصحابنا يعيد الكل لأنه تيقن الخطأ في الجملة ولم يتعين.

[٤٦١ - أبو الحسن الطيبى.]

- بكسر الطاء وفى آخره ياء- نسبة إِلى بلدٍ يقال لها الطيب كذا ضبطه النووى في أصل الروضة، ذكره الرافعى في فصل اختلاف الجانى ومستحق الدم، وحكى عنه أيضًا قبيل الإمامة أنه هو القائل في مسئلة قد الملفوف بالتفرقة بين أن يكون ملفوفًا على هيئة


٤٥٩ - السبكى (٥/ ٢٥٧ - ٢٥٨)، والإسنوى (٢/ ١٩١)، وابن قاضى شهبة (١/ ٢٩٥)، وابن هداية اللَّه (ص ١٨٣)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨١١).
٤٦١ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٣٧)، والإسنوى (٢/ ٢٥٩)، وابن هداية اللَّه (ص ١٥٤).

<<  <   >  >>