للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

بغداد ومضى إلى الرى وصحب ابن عباد وغيره، وكان مفرط الذكاء متقنًا للعلوم، أظنه توفي بعد الأربعمائة، وكان موجودًا في الأربعمائة كما ذكره في تصنيف له كما حكاه ابن خلكان قال: لا يحرم الربا في الزعفران. قال النووى في الطبقات: ووافقه عليه القاضى أبو حامد. قلت: الرافعى حكى عنه أنه حكى عن القاضى أبى حامد ذلك ونقل في كتاب "البصائر" عن أبى حامد: أن السكران إذا حدَّ تباعد في حال سكره لا خلاف أنه يعاد عليه. والمسئلة ذات وجهين حكاهما القاضى حسين.

[(حرف الخاء المعجمة)]

[٤٧٢ - أبو خلف الطبرى السلمى محمد بن عبد الملك.]

أحد تلامذة أبى بكر القفال المروزى رأيت له "المعين على مقتضى الدين"، ومن أفراده: إيجاب الكفارة على من أفطر في رمضان بجماع أو غيره كمذهب الأئمة الثلاثة، ذكره في شرحه للمفتاح، مات في حدود سنة سبعين وأربعمائة، قاله ابن باطيش.

[(حرف الراء)]

٤٧٣ - أبو الربيع الإيلاقى ظاهر بن عبد اللَّه.

تقدم في الثالثة عشرة.

(حرف الزاى)

٤٧٤ - أبو زكريا السُكرى يحيى بن أبى طاهر أحمد السكرى.

أحد أئمة أصحابنا، ذكره الحاكم وقال: كان من صالحى أهل العلم والمناظرين بين على مذهب الشافعى، تفقه عند أبى الوليد النيسابورى تخرج وكان يدرس نيّفًا وثلاثين سنة، سمع الأصمَّ وأقرانه، وخرَّج له الفوائد وحدَّث، ومات سنة ثمان وثمانين وثلثمائة، نقل الرافعى عنه استحباب ركعتين قبل المغرب.


٤٧٢ - تهذيب الأسماء (٢/ ٢٢٣)، والسبكى (٤/ ١٧٩ - ١٨٠)، والإسنوى (٢/ ١٥٨ - ١٥٩)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٦٨٨)، وابن قاضى شهبة (١/ ٢٨٠ - ٢٨١)، وابن هداية اللَّه (ص ١٦٩)، واللباب (٢/ ١٢٨)، والأنساب (٧/ ١١١).
٤٧٤ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٩٨)، والسبكى (٣/ ٤٨٥)، والإسنوى (٢/ ٢٦)، وابن قاضى شهبة (١/ ١٥٦)، وابن هداية اللَّه (ص ١٠٥).

<<  <   >  >>