للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذكر الرافعى في الوصايا أنَّه روى عن الشافعى قولًا: إن ما أوصى به إلى الفقراء إلا يجوز صرفه التي المسكين ويجوز عكسه، وذكر النووي في "تهذيبه" ولم يزد، وينبغي أن يعلم أن هذا ليس من أصحابنا وإنما هو من أئمة الحنفية. وقد ذكره العبادى أيضًا في "طبقاته" لأجل هذه الحكاية فقط.

١٥ - على بن عبد اللَّه بن المدينى.

أحد الأئمة، كتب عن الشافعى الرسالة وحملها إلى ابن مهدى قاله الشيخ أبو إسحاق في "طبقاته"، وسيأتي في الطبقة الثانية بعد تقصى أصحاب الوجوه، وسلف قريبًا أن الحامل لها الحارث النقال عن كلام العبادى، فإن صح النقلان فيجوز أن يكون أحدهما حمل الرسالة القديمة والآخر الجديدة.

[١٦ - القاسم بن سلام أبو عبيد البغدادى.]

صاحب التصانيف روى عنه، ومات بمكة سنة أربع وعشرين ومائتين، من تصانيفه "التقريب"، و"الأموال"، و"الطهور".

١٧ - محمد بن عبد اللَّه بن الحكم.

صاحب الشافعى، ثم انتقل إلى مذهب مالك، ولد سنة اثنتين وثمانين ومائة ومات سنة ثمان، وقال ابن قانع: سنة تسع وستين ومائتين.

١٨ - محمد بن الإمام الشافعى.


١٥ - طبقات الشوازى (ص ٨٥ , ١٠٣، ١٤٩، ١٦٤)، وسير أعلام النبلاء (١١/ ٤١)، وتهذيب الأسماء (٧/ ٣٤٩)، وطبقات الحفاظ (ص ١٨٤)، وشذرات الذهب (٢/ ٨١)، والعبر (١/ ٤١٨)، وتاريخ بغداد (١١/ ٤٥٨)، والسبكى (١/ ٢٦٦)، والعبادى (ص ١٠٣).
١٦ - سير أعلام النبلاء (١٠/ ٤٩٠)، وطبقات الشيرازى (ص ٩٢)، تهذيب الأسماء (٨/ ٣١٥)، ووفيات الأعيان (٤/ ٦٠)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٢٩)، والسبكى (٢/ ١٥٣ - ١٦٠)، وابن قاضى شهبة (١/ ١٩).
١٧ - تقريب التهذيب (٢/ ١٧٨)، وتهذيب التهذيب (٩/ ٢٦٠) والميزان (٣/ ٦١١)، وابن الصلاح (١/ ١٩١)، والعبادى (ص ٢٠)، والشيرازى (ص ٩٩)، والسبكى (٢/ ٦٧ - ٧١)، والإسنوى (١/ ٣٦ - ٣٧) , وابن قاضى شهبة (١/ ٢١)، وحسن المحاضرة (١/ ٣٠٩).
١٨ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٧٠ - ٨٧١)، والعبادى (ص ٢٦)، والسبكى (٢/ ٧١ - ٧٤)، والإسنوى (١/ ٢٢)، وابن عبد البر (ص ١١١).

<<  <   >  >>