للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وعشرين وثلثمائة، قال أبو عاصم: روى عن الربيع أنه كان يتختم في اليسار.

[٥٠ - على بن إسماعيل الأشعرى أبو الحسن.]

أحد الأئمة المتكلمين صاحب التصانيف الكبيرة، كان أولًا معتزليًا فقال: إنه أقام على ذلك أربعين سنة ثم غاب عن الناس خمسة عشر يوما ثم انخلع من ذلك الاعتقاد على المنبر لرؤيا النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- مرارًا في ذلك، وكان تلميذًا للجُبَّائى، ولم يكن الجبائى قويا في المناظرة بل صاحب نصنيف وقلم، فكان إذا عرضت مناظرة قال للأشعرى: نب عنى. قال الأستاذ: كنت في جنبيه كالقطرة في البحر. وقال أبو بكر الصيرفى: كانت المعتزلة قد رفعوا رؤسهم حتى أظهر اللَّه الأشعرى فحجرهم في أقماع السمسم.

وقال القاضى أبو بكر: أفضل أحوالى أن أفهم كلامه، وكان لا يتكلم في علم الكلام إلا حيث يجب عليه نصرة الحق. قال ابن حزم: مصنفاته خمسة وخمسون مصنفًا. ولد سنة ستين ومائتين، ومات سنة أربع وعشرين وثلثمائة، وقيل سنة نيّف وثلاثين. جالس الجوينى والد الإمام، وتفقه أبى إسحاق المروزى، والمروزى أخذ عنه علم الكلام، ووهم من جعله مالكيًا. مكث عشرين سنة يصلى صلاة الصبح بصلاة العتمة، وكانت نفقته في كلِّ سنة سبعة عشر درهمًا من ضيعة وقفها جده بلال بن أبى بردة بن أبى موسى الأشعرى على نسله، وما أحسن كتاب الحافظ المسمَّى "بكذب المفترى في الرد على الأشعرى".

[٥١ - على بن الحسين بن حرب قاضى مصر أبو عبيد بن حربويه.]

كان يذهب أولًا إلى قول أبى ثور وبه تخرج، وكان يورث ذوى الأرحام، وترك قضاء مصر بعد أن مكث به مدة طويلة، وكانت الخلفاء تعظمه والأمراء تأتى إليه،


٥٠ - سير أعلام النبلاء (١٥/ ٨٥)، ووفيات الأعيان (٣/ ٢٨٤)، وتاريخ بغداد (١/ ٣٤٦)، وابن الصلاح (٢/ ٦٠٤)، والسبكى (٣/ ٣٤٧ - ٤٤٤)، والإسنوى (١/ ٧٢ - ٧٣)، والبداية والنهاية (١١/ ١٨٧)، وابن قاضى شهبة (١/ ٨١ - ٨٤)، وشذرات (٢/ ٣٠٣ - ٣٠٥).
٥١ - سير أعلام النبلاء (١٤/ ٥٣٦)، وطبقات الشيرازى (ص ١١٠)، وتهذيب التهذيب (٧/ ٣٠٣)، وتاريخ بغداد (١١/ ٣٩٥)، والأنساب (٤/ ١١٠)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨١٠)، والعبادى (ص ٦٨)، والسبكى (٣/ ٤٤٦ - ٤٥٥)، والإسنوى (١/ ٣٩٧ - ٣٩٨)، وابن قاضى شهبة (١/ ٥٧ - ٥٩).

<<  <   >  >>