للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

حتى ضرب به المثل وولع في آخر عمره بمناقشة النووى، وكتب إلى الروضة حواشى يجاب عنها، مات بسكنه على شاطئ النيل في خامس عشر من رمضان سنة ثمان وثلاثين وسبعمائة.

[١٦٣٣ - عمر بن أحمد بن طراد الخزرجى السويداوى.]

كان فقيهًا فاضلًا، تفقه على ابن عبد السلام وعلى غيره، وخطب بالمدينة المشرفة أربعون وجمع له الفضل بها أيضًا، وتأذى من الرافضة أذًى كبيرًا لأن الخطابة والقضاء كان فيهم.

[١٦٣٤ - عمر بن محمد بن عبد الحاكم بن عبد الرزاق البلقيانى القاضى زين.]

تقدم ذكره والده، تفقه على العلم العراقى، وسمع الأبرقوهى وغيره، وحدث تولى قضاء حلب، ثم وقع بينه نائب السلطان فعزل، ولى تدريس النورية بحمص فأقام بهامدة، ثم عاد إلى القاهرة، وناب في الحكم بباب الفتوح، وتنزل في الدروس، ثم تقضَّى بصفد وأقام بها مدة يسيرة، ثم جاءه القضاء، فمات بها شهيدًا بالطاعون في شهر ربيع الأول سنة تسع وأربعين وسبعمائة وقد قارب السبعين، له شرح حسن على التبريزى.

[١٦٣٥ - عمر بن صدر الدين هارون بن محمد بن القزوينى الراكانى شهاب الدين.]

وراكان قبيلة من العرب، سكنوا قزوين، كان فقيهًا بارعًا ذا حظ من العلوم الدينية وكان زاهدًا، مات في ذى الحجة سنة ثمان وعشرين وسبعمائة باوحان بلدة بينها وبين تبريز نحو يوم ونقل منها إلى قزوين، ودفن عند والده، وكان أيضًا من أهل العلم والدين.

[١٦٣٦ - فرج بن محمد بن أبى الفرج الأردبيلى الشيخ نور الدين.]

قرأ المعقولات بتريز وتخرج بالفخر الخاربردى، ثم قدم دمشق مدة وأعاد بالبادرائية ثم أعاد بالظاهرية البرانية، ثم بالشامية الجوانية والجاروحية، ومات عنهما واشتغل وأفاد،


١٦٣٣ - الدرر الكامنة (٣/ ٢٢٤).
١٦٣٤ - السبكى (١٠/ ٣٧٢ - ٣٧٣)، والإسنوى (١/ ٢٩٣ - ٢٩٥)، والدرر الكامنة (٣/ ٢٦٣ - ٢٦٤)، وحسن المحاضرة (١/ ٤٢٧).
١٦٣٦ - السبكى (١٠/ ٣٨٠ - ٣٨١)، والإسنوى (١/ ١٧٥ - ١٧٦)، والدرر الكامنة (٣/ ٣١٢ - ٣١٣).

<<  <   >  >>