للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٤٥ - محمد بن عبد اللَّه بن عمر الشيخ زين الدين بن المرحل حفيد الشيخ زين الدين.

والد الشيخ صدر الدين، كان رجلًا عالمًا فقيهًا أصوليًا ذكيًا فصيحًا دينًا، ولد بدمياط واشتغل على عمه الشيخ صدر الدين وعلى غيره، درس بالمشهد الحسينى وبالشامية البرانية والمعداوية، وكان يرسم بها للشيخ شهاب الدين بن الأنصارى فقايضه عنهما بالمشهد الحسينى كما سلف، وناب في الحكم مدة عن العلم الأخنائى ثم ترك، ومات ليلة الأربعاء تسع عشرة شهر رجب من سنة ثمان وثلاثين وسبعمائة، كان والدى يقرئه العربية -سقى اللَّه ثراه.

[١٦٤٦ - محمد بن عبد الرحمن بن عمر قاضى القضاة جلال الدين القزوينى.]

ولد بالموصل وأخذ عن أبيه وعن الايكى، وقدم دمشق من بلاده هو وأخوه قاضى القضاة إِمام الدين وناب في القضاء عن أخيه، ثم ولى خطابة دمشق فأقام بها مدة، ثم ولى القضاء بالشام ثم بالقاهرة ثم أخرج منها إلى الشام فمات قاضيًا بها سنة تسع وثلاثين وسبعمائة عن ثلاث وسبعين سنة -سامحه اللَّه- مما يحكى عنه من سماحة نفسه، له تلخيص في المعانى والبيان والإيضاح.

[١٦٤٧ - محمد بن عقيل بن أبى الحسن البالسى ثم المصرى نجم الدين.]

شارح التنبيه إلا الربع الأول منه فإنه لم يره، وسمعت من يحكى أنه لم يصنفه، وفيه فوائد جليلة مع اختصاره، وكان فقيهًا ورعًا، ولد سنة ستين وستمائة، وسمع ابن البخارى وناب في الحكم عن الشيخ تقى الدين وغيره، ومات سنة سبع وعشرين وسبعمائة، وولى تدريس المعزية بمصر وهو غائب عنها في حاجة بعض إخوانه.

١٦٤٨ - محمد بن عبد الكريم أبو الفضائل فخر الدين المصرى بن تاج الدين الكاتب.


١٦٤٥ - السبكى (٩/ ١٥٧)، والإسنوى (٢/ ٤٦٢)، والبداية والنهاية (١٤/ ١٨١ - ١٨٢)، والدرر الكامنة (٤/ ٩٩)، وشذرات الذهب (٦/ ١١٨)، والوافى (٣/ ٣٧٤).
١٦٤٦ - السبكى (٩/ ١٥٥، ١٥٨، ١٦١، ١٨٨).
١٦٤٧ - السبكى (٩/ ١٢٨، ١٣١، ٢٥٢)، والإسنوى (١/ ٢٩٥)، وشذرات الذهب (٦/ ١٦٤)، والدرر الكامنة (٣/ ٤٧٣)، وحسن المحاضرة (١/ ٤٢٨).

<<  <   >  >>