للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٧١ - أحمد بن محمد أبو الطيب الصعلوكى.]

أحد الأئمة الشافعية عم الأستاذ أَبي سهل الصعلوكى، توفي سنة سبع وثلاثين وثلثمائة، امتنع عن التحديث بعد أن عمى، قال الحاكم: فكنا نراه حسرةً.

[٧٢ - أحمد بن محمد بن العفريس أبو سهل.]

صاحب "جمع الجوامع" وقفت على بعضه بدمشق في رحلتى إليها، ذكره العبادى في طبقة القفال الشاشى، وقال: نقل عن الشافعى أن الجيش إذا نزلوا بقعةً في دار الحرب وقهروا أهلها بالاستيلاء عليها لم تصر دار إسلام ولا يملكوا ما لم يظهر فيها أحكام المسلمين حتى إذا ذهبوا، واستولى أحد وأظهر الأحكام فالملك للثانى. قلت: وهو أيضًا من طبقة أبى زيد والخفاف، وذكر في آخر خطبته جمع الجوامع أنه روى عن الأصم عن الربيع.

[٧٣ - أحمد بن مهران التبريزى أبو بكر.]

ذكره العبادى في طبقة زاهر.

[٧٤ - حسان بن محمد أبو الوليد النيسابورى القرشى.]

أحد أئمة الشافعية، درس على ابن سريج له كتاب على صحيح مسلم و"شرح الرسالة"، اختار أنَّ الحجامة تفطر الصائم الحاجم والمحجوم. وادَّعى أنه المذهب مات سنة تسع وأربعين وثلثمائة عن اثنتين وسبعين سنة. وولده محمد أبو منصور كان من أفقه أصحاب أبيه، وكان يصوم صوم داود قريبا من ثلاثين سنة، وسمع الكثير، وصنف في الرد على كتاب الرياضة، وعنه الحاكم، مات برفسة دابة سنة سبع وستين وثلثمائة ودفن بجنب أبيه، وله ولد آخر اسمه محمد وكنيته أبو عبد اللَّه، قال الحاكم: كان يفتى


٧١ - سير أعلام النبلاء (١٥/ ٣٩١)، وابن الصلاح (١/ ٣٨٤)، والسبكى (٣/ ٤٣ - ٤٤)، وابن قاضى شهبة (١/ ٧٣)، والأنساب (٨/ ٦٥ - ٦٦).
٧٢ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧١٧)، والعبادى (ص ٩١)، والسبكى (٣/ ٣٠١ - ٣٠٢)، والإسنوى (١/ ٣٣٦ - ٣٣٨)، وابن قاضى شهبة (١/ ١١٥).
٧٣ - طبقات العبادى (٨٧)، وطبقات ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٢٢)، والإسنوى (١/ ٣٠٩).
٧٤ - ابن الصلاح (٢/ ٦٩١)، والعبادى (ص ٧٤)، وتهذيب الأسماء (٢/ ٢٧١)، والسير (٥/ ٤٩٢١ - ٤٩٦)، والسبكى (٣/ ٢٢٦ - ٢٢٩)، والإسنوى (٢/ ٤٧٢)، البداية (١١/ ٢٣٦)، وطبقات الحفاظ (٣٦٦).

<<  <   >  >>