للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وفوض إليه تدريس الفريقين الشافعية والحنفية، وبقى بها مدة يدرس، وآثر الحرمة، ثم توجه إلى حلب على عزيمة العود إلى الموصل، ثم مات بها سنة ست وتسعين وخمسمائة.

٢٤٣ - عبد الصمد بن الحسين بن عبد الغفار بن منصور الكُلاهينى الزنجانى أبو المظفر ابن أبى عبد اللَّه الصوفى الملقب بالبديع.

وكُلاهين من نواحى زنجان- تفقه ببغداد في نظاميتها على أسعد الميهنى، وسمع الحديث من زاهر بن طاهر التيجانى وغيره، وصحب الشيخ أبا النجيب السُهرورى، وانقطع إلى العبادة واتخذ لنفسه رباطًا، وكان يعقد فيه مجلس الوعظ ويحضره الناس. روى عنه الحازمى ويره، ومولده قبل الخمسمائة، ومات سنة إحدى وثمانين وخمسمائة.

[٢٤٤ - عبد الصمد بن عمر بن محمد بن إسحاق أبو القاسم الدينورى.]

الواعظ الزاهد، تفقه على الاصطخرى، ومات سنة سبع وتسعين وثلثمائة، ذكره ابن باطيش.

[٢٤٥ - عبد العزيز بن محمد بن الحسن بن أحمد.]

الفقيه أبو الفضل النضروى. قال الحاكم: كان من الفقهاء الزهَّاد التاركين لما لا يعنيهم. درس على أبو الوليد، ثم على أبى منصور بن مهران، ولما انصرف الأستاذ أبو سهل من أصبهان فرأيته يدرس عليه كتابا الرسالة للشافعى، ودرس في مسجده سنين، وتخرج به جماعة من الفقهاء. سمع عبد اللَّه الشرقى والحسن بن منصور وأقرانهما، ومات في رجب سنة سبعين وثلثمائة.

[٢٤٦ - عبد العزيز بن محمد بن أبى الفضائل بن أبى البركات الأنصارى.]

أبو محمد الواعظ المعروف بابن الدنيارى، ولد ببغداد سنة خمس وخمسين وخمسمائة، وتفقه على أبى طالب غلام ابن الخِل، وخرج عن بغداد إلى الموصل فسمع بها


٢٤٣ - السبكى (٧/ ١٧٠، ١٧١)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٧٨).
٢٤٤ - السبكى (٣/ ٣٢٩ - ٣٣٠)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٧٩)، والإسنوى (١/ ٥٢٣).
٢٤٥ - السبكى (٣/ ٣٣٤ - ٣٣٥)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٨٠)، والإسنوى (٢/ ٤٨٤ - ٤٨٥).
٢٤٦ - السبكى (٨/ ٢٥٨)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٨١).

<<  <   >  >>