للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

من أهل آمل طبرستان. تفقه على الفقيه أبى بكر محمد بن على بن حامد الشاشى بغزنة، وسمع أبا الطيب ببغداد، وأقام بمكة. روى عنه الإمام أبو المظفر السمعانى وغيره، ولد في شوال سنة سبع وتسعين وثلثمائة، ومات سنة ثمان وسبعين وأربعمائة.

[٣٤٦ - الفضل بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن إسماعيل الزيادى أبو محمد.]

قاضى سرخس، ثم صرف عنها. كان فقيهًا فاضلًا متزهدًا، ولد سنة ثمان وخمسين وأربعمائة، ومات بسرخس سنة خمسين وخمسمائة قاله ابن السمعانى، وترجم له أبو الفتح العاصمى في الرسالة أيضًا.

٣٤٧ - الفضل بن محمد بن الحسين أبو بشر بن عبد اللَّه الجرجانى.

ذكره أبو حفص المطوعى في المذهب بعد أبيه، وقال فيه: فاضل ملء ثوبه مفضَّل ملء كفه، صارت الإسماعيلية تعرفه وذكره العبادى أيضًا فقال: ومنهم القاضى أبو بشر الإسماعيلى وهو الحاكى في المبيع، وفيه خيار الرؤية إذا مات أحد المتعاقدين، أو جن قبل الرؤية أنه ينفسخ العقد، ووالده مَلَك المطوعى فقيه في الفقه متقدم، وفى سائر العلوم متفنن، وله حظ في علم الأصول خاصة وافر، وتصنيف حسن بارع.

[٣٤٨ - الفضل بن محمد بن على الشيخ أبو على الفارمدى الطوسى.]

من أهل طوس وفارمذ إحدى قراها. قال ابن السمعانى: تفقه على الإمام أبى حامد الغزالى، واتصل بالشيخ أبى القاسم الكرمانى وتزوج بابنته، وصحب الأستاذ أبا القاسم القشيرى أيضًا، وسمع الحديث من أبى حامد الغزالى وغيره، وكان قد انفرد في عصره بالتذكير. مات بطوس سنة سبع وسبعين وأربعمائة. قال ابن السمعانى: وأولاده أبو المحاسن على وأبو الفضل محمد وأبو بكر عبد الواحد، وكانوا كلهم علماء زهَّاد فضلاء.

[٣٤٩ - الفضل بن محمد بن الفضل أبو القاسم الطبرى.]

مات ببغداد سنة تسع وعشرين وأربعمائة.


٣٤٦ - السبكى (٧/ ٢٦٧ - ٢٦٤)، والإسنوى (٢/ ٧)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٢٧).
٣٤٧ - السبكى (٣/ ٤٧٢)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٢٨)، والعبادى (ص ١٠٩).
٣٤٨ - السبكى (٥/ ٣٠٤ - ٣٠٦)، والإسنوى (٢/ ٢٧١)، وابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٢٨).

<<  <   >  >>