للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٢٩ - على بن عمر بن أحمد أبو الحسن الدارقطنى.]

أحد الحفاظ صاحب "السنن"، و"العلل"، و"الأفراد"، تفقه بأبى سعيد الإصطخرى، وروى عنه الشيخ أبو حامد والقاضى أبو الطيب والمحاكم، وهو أمير المؤمنين في الحديث كما قال القاضى أبو الطيب، ومن تأمل سننه عرف قدر علمه بمذاهب العلماء. مات سنة خمس وثمانين وثلثمائة عن تسع وسبعين سنة، وصلى عليه الشيخ أبو حامد، ودفن قريبًا من معروف الكرخى. ومن لطائفه: أنه جئ برجل غريب ليملى عليه شيئًا فتعلل، ثم أملى من حفظة مجلسًا يزيد أحاديثه على العشرين متن جميعها: "نعم الشئ الهدية أمام الحاجة" (١). فانصرف الرجل فأهدى له شيئًا فقربه، وأملى عليه من حفظة سبعة عشر حديثًا من جميعها: "إذا آتاكم كريم قوم فأكرموه". (٢)

١٣٠ - محمد بن أحمد بن متَّ أبو بكر الإستيخى.

نسبة إلى قرية من قرى الصفد، كان من أئمة الأصحاب كما قال ابن السمعانى، روى صحيح البخارى عن الفربرى، وعنه الداودى، مات سنة إحدى وقيل ثمان وثمانين وثلثمائة.


١٢٩ - طبقات ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٦١٦)، والأنساب (٥/ ٢٤٥ - ٢٤٧)، والسبكى (٣/ ٤٦٢ - ٤٦٦)، والإسنوى (١/ ٥٠٨ - ٥٠٩)، وابن قاضى شهبة (١/ ١٤٧ - ١٤٩)، وابن هداية اللَّه (١٠٢ - ١٠٣)، وفيات الأعيان (٣/ ٢٩٧ - ٢٩٩)، وسير أعلام النبلاء (١٦/ ٤٤٩ - ٤٦٠).
(١) أخرجه الطبرانى: (١/ ٢٩٤) بإسناد موضوع فيه يحيى بن العلاء وهو كذاب يضع الحديث، وأخرجه العقيلى: (١٥٦) وفيه سليمان بن أرقم وهو ضعيف، وأخرجه أبو نعيم في تاريخ أصبهان (٢/ ٧٥) وفيه عثمان بن عبد الرحمن هو كذاب، وأورده ابن الجوزى في الموضوعات (٢/ ٩١) ووهاه وقال: لا يصح، عمرو بن خالد كذبه العلماء منهم، أحمد ويحيى.
(٢) أخرجه ابن ماجه: (٢/ ٣٧)، والطبرانى في الكبير (٢/ ٣٧٠)، والبيهقى (٨/ ١٦٨)، والحكم (٤/ ٢٩٢)، وأبو نعيم في الحلية (٦/ ٢٠٥)، ورواه ابن ماجه عن عمر مرفوعًا، وفى إسناده سعيد بن مسلمة وهو ضعيف، وأخرجه الطبرانى أيضًا بإسناد ضعيف، ومن هذا الطريق أخرجه البيهقى وأخرجه من حديث جرير، وفيه حصين بن عمر الأحمى وهو متروك ثم قال: وله شاهد من حديث الشعبى مرسلًا، وقوى الحافظ إسناده.
١٣٠ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٤١)، والسبكى (٣/ ٩٩).

<<  <   >  >>