للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وعشرون وأربعمائة، وأهملها ابن الصلاح، وجده من الفضلاء أيضًا وخاصةً في علم الحساب.

[١٥٣ - على بن الحسين القاضى أبو الحسن الجوزى.]

بضم الجيم وبزاء بعد الواو- نسبة إلى بلدة من بلاد فارس، لقى أبا بكر النيسابورى وروى عنه، وصنف "المرشد" و"الموجز على ترتيب المختصر" واختار فيه أن الزانى لا ينكح إلا مثله استدلالًا بالآية (١). وأن من زنى بعد العقد قبل الدخول انفسخ نكاحه، وأنكر أن تكون الآية منسوخة بقوله: {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ} (٢). وحكى فيه عن ابن حربويه أنه إذا حرم دارًا أو ثَوْبًا أو شيئًا لزمته الكفارة.

[١٥٤ - القاسم ابن الإمام أبى بكر محمد بن على الشاشى.]

صاحب "التقريب" الإمام ابن الإمام القفال الكبير مصنف "التقريب"، وهو من أحسن الكتب وأصحها وأتقنها، وهو شرح المختصر، وحجمه قريب من حجم الرافعى. قال الرافعى ويقال: إن التقريب تأليف ابنه، وهو خلاف ما ذكره العبادى والرافعى في القضاء، وقال في "تذنيبه": إنه الأظهر. لكن قال المطوِّعى في ترجمة أبيه: أما التصنيف فهو يعنى القفال نظام عقده ونظام شمله يشهد له بذلك كتابه المترجم "بالتقريب"، وإن كان بعض الناس ينسبه إلى ولده النجيب. وقد أثنى البيهقى في رسالته إلى الجوينى على هذا الكتاب، وكذلك الإمام في نهايته. قال العبادى: وبه تخرج فقهاء خراسان. وازدادت طريقة أهل العراق به حسنًا، وفى "تاريخ جرجان" لحمزة في ترجمة الحليمى: على عَنَى القاسم بن أبى بكر القفال صاحب التقريب عن أحد عشر جزءًا من الفقه، وقال الحليمى في مسألة في الرضاع: عرضها على القفال الشاشى وابنه القاسم


١٥٣ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٦١٤)، والسبكى (٣/ ٤٥٧ - ٤٥٨)، والإسنوى (١/ ٣٤٥ - ٣٤٦)، وابن قاضى شهبة (١/ ١٠٣).
(١) سورة النور الآية (٣).
(٢) سورة النور الآية (٣٢).
١٥٤ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٣٠)، والعبادى (ص ١٠٦)، والسبكى (٣/ ٤٧٢ - ٤٧٧)، والإسنوى (١/ ٣٠٣، ٥٠٣)، وابن قاضى شهبة (١/ ١٨٢)، وابن هداية اللَّه (١١٧ - ١١٨).

<<  <   >  >>