للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

أحدهما عتيق مات سنة وأربعين وخمسمائة، والآخر عبد الرازق مات ببلده سنة نيف وأربعين وخمسمائة، ومات والدهما سنة نيف وستين وأربعمائة.

[١٦٥ - يوسف بن أحمد بن كج القاضى أبو القاسم الدينورى.]

أحد أئمة أصحابنا تفقه بابن القطان وفضل على الشيخ أبى حامد ببغداد، قتله العيَّارون في رمضان سنة خمس وأربعمائة.

[١٦٦ - ميمون بن سهل أبو الطاهر الواسطى.]

من أكابر أصحاب الداركى، روى عنه ابنه نجيب وغيره، مات سنة ثمان وعشرين وأربعمائة كما ذكره الذهبى في "تاريخه" وكناة أبا نجيب.

[الطبقة الثامنة]

[١٦٧ - إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن مهران الأستاذ أبو إسحاق الإسفرائينى.]

المتكلم الأصولى، يقال إنه بلغ رتبة الاجتهاد. صاحب التصانيف في أصول الفقه والدين، عقد له مجلس الإملاء، وترجم له الحاكم ومات قبله، توفى سنة ثمان عشرة وأربعمائة نقل عنه أبو القاسم القشيري: أنه كان ينكر كرامات الأولياء. ومن مفرداته: أنَّ الصائم لو ظنَّ غروبَ الشمس باجتهاده لم يجز له الإفطار حتى يتيقق ذلك. وعنه إنكار النحاة في اللغة قال إمام الحرمين: في مختصر التقريب والإرشاد: والظن إنه لا يصح عنه، واختار أنه لا صغيرة في الذنوب، وأنَّ الأنبياء لا يصدر عنهم ذنب مطلقا وأنه يمتنع عنهم النسيان. وأفتى بأنه لا يجوز الكتابة وقت السماع، ولا يحل السماع ممن نسب إلى فسق


١٦٥ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٩٠٣)، والسبكى (٥/ ٣٥٩ - ٣٦١)، والإسنوى (٢/ ٣٤١)، وابن قاضى شهبة (١/ ١٩٦ - ١٩٨)، وابن هداية اللَّه (ص ١٢٦)، العبادى (ص ١٠٧)، والشيرازى (١١٨ - ١١٩).
١٦٦ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٦٧٥)، والعبادى (ص ١٠٠)، والسبكى (٥/ ٣٤٩)، الإسنوى (٢/ ٥٤٢).
١٦٧ - ابن الصلاح مع الذيل (١/ ٣١٢)، والعبادى (ص ١٠٤)، والشيرازى (١٢٦ - ١٢٧)، والسبكى (٤/ ٢٥٦ - ٢٦٢)، والإسنوى (١/ ٥٩ - ٦٠)، والسير (١٧/ ٣٥٣ - ٣٥٦)، وابن قاضى شهبة (١/ ١٥٨)، والعبر (٣/ ١٢٨)، وشذرات الذهب (٣/ ٢٠٩ - ٢١٠)، والوافى (٦/ ١٠٤ - ١٠٥).

<<  <   >  >>