للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٠٤ - زهير بن الحسن أبى حامد بن على أبو منصور السَّرْخسى.

سمع من زاهر وغيره، وتفقه على الشيخ أبى حامد، وروى السنن عن أبى عمر الهاشمى وكان رئيس المحدثين بسرخس، ولد بعد السبعين والثلثمائة، ومات سنة أربع وخمسين وأربعمائة.

[٢٠٥ - السرى بن إسماعيل بن الإمام أبى بكر أحمد بن إبراهيم أبو العلاء الجرجانى الإسمعيلى.]

عالم تلك الديار ومفتيها بعد والده، روى عن جده أبو بكر وتفرد عنه بكتب، مات سنة ثلاثين وأربعمائة عن سبعين سنة.

٢٠٦ - عبد اللَّه بن إبراهيم بن عبد اللَّه أبو حكيم المخبرى.

بفتح الخاء المعجمة ثم باء موحدة. نسبة إلى خبر ناحية من نواحى شيراز، تفقه على أبى إسحاق الشيرازى، وبرع في الفرائض والحساب، وله فيها المصنفات الفائقة، وكان يعرف العربية ويكتب الخط الحسن، ويضبط الضبط الصحيح، وشرح عدة دواوين "كالمتنبى" و"البحترى"، و"الرضى"، و"الموسى"، وغير ذلك، وشرح "الحماسية" أيضًا، وسمع الكثير وحدث باليسير، روى عنه سبط ابن ناصر الحافظ وكان يكتب المصاحف يحكى أنه ذات يوم قاعدا مستندا يكتب في المصحف فوضع القلم من يده واستند وقال: واللَّه إنَّ هذا الموت هنئ طيّب. ثم مات في ذى الحجة سنة ستّ وسبعين وأربعمائة وهى السنة التى توفى فيها شيخه، ذكر النووى من "زوائده في الروضة" في أوائل الفرائض: أن الخبرى يقول: الرد إلى ذوى الأرحام. والظاهر أنه هذا ومن تلامذته الحسين بن السقاف إمام بغداد في وقته.

٢٠٧ - عبد اللَّه بن عبدان.


٢٠٤ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٥٢)، والسبكى (٤/ ٣٧٩ - ٣٨٠)، والإسنوى (٢/ ٤٢).
٢٠٥ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٥٤)، والسبكى (٤/ ٣٨٠)، والإسنوى (١/ ٥٣).
٢٠٦ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٨٦)، والسبكى (٨/ ٣١٣)، والإسنوى (١/ ٤٧١)، وابن قاضى شهبة (١/ ٢٦٣)، وابن هداية اللَّه (١٧٢ - ١٧٣).
٢٠٧ - ابن الصلاح (١/ ٥٠٦)، والسبكى (٥/ ٦٥ - ٦٨)، والإسنوى (٢/ ١٨٨)، وابن قاضى شهبة (١/ ٢١٠ - ٢١١)، وابن هداية اللَّه (ص ١٤٣)، وشذرات الذهب (٣/ ٢٥١)، وهدية العارفين (١/ ٤٥٠).

<<  <   >  >>