للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

شيخ همدان عالمها ومفتيها، أخذ عن ابن لال وغيره، وصنف "شرائط الأحكام"، واختار فيه جواز دفع نفقة الزوجة إليها خبزًا، وأن نفقتها تتقدّر بالكفاية، وأن من شرط صحة القياس حدوث حادثة تؤدى بالضرورة إلى معرفة حكمها، وأن لا يوجد نصّ يفى بإثبات حكمها، مات سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة.

٢٠٨ - عبد اللَّه بن يوسف بن عبد اللَّه بن يوسف الشيخ أبو محمد الجوينى.

ركن الإسلام، إمام المذهب، تفقه على أبى الطيب الصعلوكى وغيره، وقرأ الأدب على والده، صنف "المحيط"، و"التبصرة"، و"التذكرة"، و"التفسير الكبير" يشتمل على عشرة أنواع في كلِّ آية، و"الفروق"، و"السلسلة"، و"مختصر المختصر"، و"التعليق"، عنه ابنه الإمام، وبه تفقه وبعده بالقاضى حسين، مات سنة ثمان وثلاثين وأربعمائة، وقال السمعانى في "الأنساب": سنة أربع وثلاثين. وخالف في الذيل فأرّخه كما ذكرناه، قال أبو صالح المؤذن: لمَّا غسلته ولففتُه في الأكفان رأيت يده اليمنى إلى الإبط منيرة كلون القمر فتحيرت وقلت لعله ببركات فتاويه. وكان ربما أخرج الزكاة في السنة مرتين حذرًا من نسيان النية أو دفع الزكاة إلى غير مستحق، حكاه عنه ابن الصلاح، وكان لا يستند في داره المملوكة إلى جدار مشترك ولا يدق الأوتاد فيه، وعنه أنه قال: نحن من العرب من قرية يقال لها سنبن. وروى أنه رأى إبراهيم الخليل عليه السلام في النوم فأومأ إليه ليُقَبِل رجليه فمنعه ذلك تكريمًا، قال: فقبل عقبه، قال: فأولتُ ذلك البركة تكون في عقبى: قلت: وله أخ فاضل يقال له أبو الحسن على, رحل وسمع وأملى بخراسان، وصنف "السلوة في التصوف"، وكان يعرف بشيخ الحجاز، مات سنة ثلاث وستين وأربعمائة.

٢٠٩ - عبد الجليل بن عبد الجبار بن عبد اللَّه بن طلحة المروزى القاضى أبو المظفر.


٢٠٨ - ابن الصلاح مع الذيل (١/ ٥٢٠)، والعبادى (ص ١١٢)، والسبكى (٥/ ٧٣ - ٩٣)، والإسنوى (١/ ٣٣٨ - ٣٤٠)، وابن قاضى شهبة (١/ ٢١١ - ٢١٢)، وابن هداية اللَّه (١٤٤ - ١٤٥)، والوافى (١٧/ ٦٨٢ - ٦٨٤)، وتهذيب الأسماء واللغات (٢/ ٢٦٧)، والأنساب (٣/ ٣٨٥)، والمنتظم (٨/ ١٣٠ - ١٣١).
٢٠٩ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٧٦٥)، والسبكى (٥/ ١٠٠)، والإسنوى (٢/ ٤١١).

<<  <   >  >>