للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

والنشور"، و"الاعتقاد"، و"الدعوات الكبير والصغير"، و"الزهد"، و"المدخل"، و"الآداب"، و"الترغيب والترهيب"، و"الشعب"، وغيرها، قال إمام الحرمين ما من شافعى إِلَّا وللشافعى في عنقه مِنَّة إلَّا البيهقى فإن له على الشافعى منَّة، لتصانيفه في نصرة مذهبه. قيل إنه سرد الصوم ثلاثين سنة، ولد في شعبان سنة أربع وثمانين وثلثمائة، ومات بنيسابور سنة ثمان وخمسين وأربعمائة، ونقل تابوته إلى بلده بيهق من نيسابور.

[٢٣٦ - محمد بن أحمد القاضى أبو عاصم العبادى.]

نسبة إلى جدٍّ له اسمه عباد الهروى أحد الأعيان، أخذ الفقه عن الأستاذ أبى طاهر وأبى عمر البسطامى، وغيرهما، وصنف "المبسوط"، و"الهادى" و"أدب القاضى"، و"المياه"، و"الأطعمة"، و"زيادات الزيادات"، و"طبقات الفقهاء"، مات سنة ثمان وخمسين وأربعمائة عن ثلاث وثمانين سنة. قلت: وولده أبو الحسن صاحب "الرقم" من أئمة أصحابنا المراوزة، ولد سنة خمس وأربعمائة، ومات سنة خمس وتسعين.

[٢٣٧ - محمد بن أحمد أبو عبيد المروزى المعروف بالخضرى.]

نسبة إلى بعض أجداده من كبار تلامذة القفال، والصحيح في هذه النسبة فتح الخاء وكسر الضاد ولكن لنقل هذا اللفظ قالوها بكسر الخاء وسكون الضاد. وهو ختن أبى عبد اللَّه السبَّوى، مات في حدود سنة ستين وأربع مائة، نقل عن الشافعى أنه صحح عدم الاكتفاء بدلالة الصبى في النقل، وهو الصحيح، ونقل أبو زيد مقابله عن النص أيضًا.

[٢٣٨ - محمد بن بيان محمد الكازرونى الآمدى الفقيه الشافعى.]

رحل إليه نصر المقدسى فتفقه عليه، وتفقه عليه أيضَّا صاحب البحر، والشاشى، مات سنة خمس وخمسين وأربعمائة، وصنف كتابًا في الفقه سماه "الإبانة".


٢٣٦ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٤١)، والسبكى (٤/ ١٠٤ - ١١٢)، والإسنوى (٢/ ١٩٠)، وابن قاضى شهبة (١/ ٢٤٣ - ٢٤٤)، وابن هداية اللَّه (١٦١ - ١٦٢).
٢٣٧ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٤١)، والعبادى (ص ٩٦)، والسبكى (٣/ ١٠٠ - ١٠١)، والإسنوى (١/ ٤٦٩)، وابن قاضى شهبة (١/ ١٢٥ - ١٢٦)، وابن هداية اللَّه (ص ١٠٩).
٢٣٨ - ابن الصلاح مع الذيل (٢/ ٨٤٦)، والسبكى (٤/ ١٢٢ - ١٢٣)، والإسنوى (٢/ ٣٤٧)، وابن قاضى شهبة (١/ ٢٤٤ - ٢٤٥).

<<  <   >  >>