للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهما من الطويل.

قوله: "ولا النبل" أي: السهام، قوله: "إلا المشرفي "بفتح الميم وسكون الشين المعجمة وفتح الراء وكسر الفاء وتشديد الياء، أي: السيف المشرفي، قال أبو عبيد: المشرفية: سيوف تنسب إلى مشارف، وهي قرى من أرض العرب تدنو من الريف، يقال: سيف مشرفي، ولا يقال: مشارفي؛ لأن الجمع لا ينسب إليه إذا كان على هذا الوزن؛ لا يقال: مهالبي ولا جعافري ولا عباقري (١)، قوله: "المصمم": من صمم السيف إذا مضى في العظم يقطعه، وأما إذا أصاب المفصل فقطعه، يقال: طبق، قال الشاعر يصف سيفًا (٢):

يُصَمِّمُ أَحْيَانًا وحِينًا يُطَبِّقُ … ............................

الإعراب:

قوله: "عشية": نصب على الظرف، والعامل فيه "أجاهد" في البيت السابق، "لا تغني الرماح": جملة من الفعل والفاعل [في محل الجر بالإضافة] (٣) , قوله: "مكانها": نصب على الظرف، أي: مكان الحرب، يدل عليه لفظ الجهاد؛ لأنه لا يكون إلا بمكان الحرب.

قوله: "ولا النبل" بالرفع عطف على الرماح؛ أي: ولا تغني النبل -أيضًا-؛ لأن الحرب إذا كانت بالليل لا تغني الرماح ولا النبال، ولا تغني [إلا] (٤) السيوف لاختلاط القوم ومواجهة بعضهم بعضًا، قوله: "إلا المشرفي": استثناء منقطع على طريق البدل على لغة بني تميم، وهو موضع الاستشهاد، وقوله: "المصمم" بالرفع صفة المشرفي، فافهم (٥).

الشاهد التاسع والستون بعد الأربعمائة (٦) , (٧)

وبنْتَ كَريمٍ قد نَكحْنَا ولم يكن … لنَا خاطِبٌ إلا السِّنَانُ وَعامِلُهُ

أقول: قائله هو الفرزدق همام بن غالب (٨).


(١) ينظر شرح الشافية للرضي (٢/ ٧٨).
(٢) عجز بيت من بحر الطويل، لم نقف على صدره، ولا قائله، وهو في الصحاح واللسان وتاج العروس: "صمم".
(٣) ما بين المعقوفين سقط في (أ).
(٤) ما بين المعقوفين سقط في (ب).
(٥) قال سيبويه: "وزعم الخليل أن الرفع في هذا على قوله … وقال (البيت) وهذا يقوي: ما أتاني زيد إلا عمرو، وما أعانه إخوانكم إلا إخوانُهُ لأنها معارف ليست الأسماء الآخرة بها ولا منها" (٢/ ٣٢٥).
(٦) ابن الناظم (١١٨).
(٧) البيت من بحر الطويل، نسبه العيني وحده للفرزدق، وليس في ديوانه طبعة دار صادر، ولا في ديوانه طبعة دار الكتب العلمية بيروت، بشرح علي فاعور، والبيت في شرح الأشموني (٢/ ١٤٧)، وروايته: "وبنت كرام .... ".
(٨) ليس في الديوان شرح علي فاعور، وينظر المعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية (٧٠٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>