للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشاهد الخامس بعد الخمسمائة (١) , (٢)

رَهْطُ ابنِ كُوزٍ مُحْقِبي أَدْرَاعِهِم … فيهمْ وَرَهْط ربيعةَ بن حُذار

أقول: قائله هو النابغة الذبياني، وهو من قصيدة من الكامل يخاطب بها زرعة بن عمرو، وقد ذكرناها وما يتعلق بها مستوفاة في شواهد العلم (٣).

قوله: "رهط ابن كوز" رهط الرجل: قومه وقبيلته، والرهط: ما دون العشرة من الرجال لا يكون فيهم امرأة، قال الله تعالى: ﴿وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ﴾ [النمل: ٤٨]، وهو جمع معنى، وليس له واحد من لفظه، مثل: ذود، والجمع أرهط وأرهاط وأراهط؛ كأنه جمع أرهط وأراهيط.

قوله: "ابن كوز" بضم الكاف وسكون الواو وفي آخره زاي معجمة، وهو يزيد بنُ حُذَيْفَةَ بن كوز، قال الجوهري: اسم رجل من بني ضبَّةَ (٤)، قوله: "محقبي أدراعهم" من أحقب زاده خلفه على راحلته إذا جعله وراءه حقيبة، والأدراع: جمع دِرْع الحديد وهي مؤنثة، وحكى أبو عبيدة أنه يذكر ويؤنث (٥)، و"الأدراع": جمع قلة، وكذلك الأَدْرُع، والجمع الكثير دُرُوع، قوله: "ابن حُذَار" بضم الحاء المهملة وبالذال المعجمة، وهو من بني أسد.

الإعراب:

[قوله: "] (٦) رهط" مرفوع على أنه خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو رهط ابن كوز، والضمير يرجع إلى قوله: "ألقى إليك" في البيت الذي قبله، ويجوز أن ينتصب على أن يكون تفسيرًا لقوله: ألقي إليك قوادم الأكوار قوله: "محقي أدراعهم" كلام إضافي حال من


= معنى الفعل وحروفه وقبول علامات الفرعية فهو في توة الفعل، ويستوي في ذلك اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة كقول الشاعر (البيت)، فلو قيل في الكلام: إنك ذا يسار ومعدمًا سمح لجاز، لأن سمحًا عامل توي بالنسبة إلى أفعل التفضيل ....... ". شرح التسهيل لابن مالك (٢/ ٣٤٣).
(١) ابن الناظم (١٣١)، وتوضيح المقاصد (٢/ ١٥٨).
(٢) البيت من بحر الكامل، وهو من قصيدة للنابغة الذبياني يهجو بها زرعة بن عمر بن خويلد، وكان قد دعاه إلى الغدر بقومه، فأتى النابغة فتوعده زرعة، فقال النابغة يهجوه، ومطحها شاهد نحوي، وهو قوله:
نُبِّئْتُ زُرْعَةُ والسَّفَاهَةُ كاسْمِهَا … يُهْدِي إِلَيَّ غَرَائبَ الأَشْعَارِ
وقد مر هذا البيت في الشاهد رقم (٣٦٩ / ظ)، وهو من شواهد هذا الكتاب، وانظر بيت الشاهد في ديوان النابغة (٥٥) ط. دار المعارف، و (٨٦) شرح عباس عبد الساتر، وشرح الكافية الشافية (٢/ ٧٣٣)، والأشموني (٢/ ١٨١).
(٣) ينظر الشاهد رقم (٩١) من هذا البحث.
(٤) الصحاح مادة: "كوز".
(٥) الصحاح مادة: "درع".
(٦) ما بين المعقوفين سقط في (أ).

<<  <  ج: ص:  >  >>