للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشاهد السابع عشر بعد الخمسمائة (١)، (٢)

ولو أن قَوْمًا لارْتِفَاعِ قَبِيلَةٍ … دَخَلُوا السَّمَاءَ دَخلتُها لا أحجَبُ

أقول: لم أقف على اسم قائله، وهو من الكامل، المعنى ظاهر.

الإعراب:

قوله: "ولو أن قومًا" الواو للعطف، ولو للشرط في المستقبل إلا أنها لا تجزم، وتقع أن بعدها كثيرًا، "وقومًا" اسم أن، وخبره قوله: "دخلتها".

فإن قلت: ما موضع أن هاهنا؟

قلت: الرفع، ولكنهم اختلفوا (٣):

فقال سيبويه: بالابتداء، ولا تحتاج إلى خبر لاشتمال صلتها على المسند والمسند إليه (٤).

وقال ابن عصفور: يقدر له الخبر مؤخرًا؛ كما في قوله تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا﴾ [البقرة: ١٠٣]، أي: ولو أن إيمانهم ثابت (٥).

وقال المبرد والزجاج والكوفيون: الرفع على الفاعلية، والفعل مقدر بعدها تقديره: ولو ثبت أن قومًا، والتقدير في الآية: ولو ثبت أنهم آمنوا، فافهم (٦)، قوله: "لارتفاع قبيلة" يتعلق بقوله: "دخلوا السماء" وهي جملة من الفعل والفاعل والمفعول وهو السماء، وقعت صفة للقوم، وقوله: "لا أحجب" جملة وقعت حالًا من ضمير دخلت مجردة عن الواو؛ كما في قوله تعالى: ﴿مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ﴾ [النمل: ٢٠]، و ﴿وَمَا لَنَا لَا نُؤمِنُ بِاللهِ﴾ [المائدة؛ ٨٤].


(١) ابن الناظم (١٣٤).
(٢) البيت بلا نسبة في المعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية (٥٨)، وشرح الأشموني بحاشية الصبان (٢/ ١٨٨).
(٣) انظر ما قيل في هذا الخلاف في بحثنا: "لو" أنواعها وأحكامها، دراسة نحوية تطبيقية في كتاب الله والشعر العربي، د. أحمد السوداني، بحث منشور في مجلة كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر (٢٠٠٦ م-١٤٢٨ هـ)، (٣٠) وما بعدها.
(٤) ينظر الخلاف في ذلك في الجنى الداني للمرادي (٢٧٩، ٢٨٠) والكتاب (٣/ ١٢٠، ١٢١)، وشرح التسهيل لابن مالك (٤/ ٩٨).
(٥) ينظر شرح الجمل "الكبير" لابن عصفور (٢/ ٤٤٠، ٤٤١).
(٦) ينظر معاني القرآن للزجاج (١/ ١٨٧)، والمفصل للزمخشري (٣٢٣)، والارتشاف (٢/ ٥٧٣)، والبرهان للزركشي (٤/ ٣٦٩)، "وبين ابن عصفور الإشبيلي وابن هشام الأنصاري في النحو والصرف د. عبد العزيز فاخر (٤٧٤) وما بعدها" ماجستير بالأزهر.

<<  <  ج: ص:  >  >>