للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

في أول الكتاب (١).

قوله: "سقط النصيف" بفتح النون وكسر الصاد المهملة وهو الخمار الَّذي تتخمر به المرأة، قوله: "واتقتنا" من اتقى إذا حفظ وكذلك توقى.

الإعراب:

قوله: "سقط النصيف": جملة من الفعل والفاعل، والألف واللام في النصيف بدل من المضاف إليه؛ أي: نصيفها، أراد نصيف تلك المرأة المعهودة.

قوله: "ولم ترد إسقاطه" جملة وقعت حالًا، والضمير فيه يرجع إلى النصيف، والضمير الَّذي في "لم ترد" يرجع إلى المرأة، قوله: "فتناولته": عطف على قوله: "ولم ترد" أي: فتناولت تلك المرأة النصيف، قوله: "واتقتنا" عطف على ما قبله، وهي جملة من الفعل والفاعل، وهو التاء (٢) والمفعول وهو النون، قوله: "باليد" يتعلق باتقتنا.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "ولم ترد" حيث وقع حالًا وهو مضارع منفي بلم مقرون بالواو، كما في قوله تعالى: ﴿أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ﴾ [الأنعام: ٩٣].

الشاهد الثالث والعشرون بعد الخمسمائة (٣)، (٤)

كنْ للْخَلِيلِ نَصِيرًا جَارَ أَوْ عَدلًا … ولا تَشُحّ عَلَيهِ جَادَ أَوْ بَخِلًا

أقول: لم أقف على اسم قائله، والظاهر أنَّه من كلام المحدثين، وهو من البسيط.

قوله: "للخليل" أي: للصاحب والصديق، و"النصير": فعيل بمعنى فاعل، و"جار": من الجور، وهو خلاف العدل، و"الشح": البخل، و"جاد": من الجود بالضم، وهو الكرم، أراد: انصر صاحبك في كل الأحوال سواء جار في حقك أو عدل، ولا تبخل عليه بشيء سواء بخل في حقك أو جاد.

الإعراب:

قوله: "كن": جملة من الفعل والفاعل، وهو أنت المستتر فيه، وهو اسم كان، و"نصيرًا":


(١) ينظر الشاهد رقم (٥).
(٢) التاء للتأنيث، وأما الفاعل فهو ضمير المرأة المستتر.
(٣) ابن الناظم (١٣٥)، توضيح المقاصد (٢/ ١٦٩).
(٤) البيت من بحر البسيط، وهو مجهول القائل في الدرر (٤/ ١٤)، وشرح الأشموني (٢/ ١٨٨)، وشرح عمدة الحافظ (٤٤٩)، وهمع الهوامع للسيوطي (١/ ٢٤٦)، والمعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية (٦٤٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>