للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حرف الجر عليها (١).

الشاهد الحادي والثمانون بعد الخمسمائة (٢)، (٣)

بكَا اللقْوَةِ الشغواءِ جُلْتُ فلم أكنْ … لِأُولَعَ إلا بالكَمِي المقُنَّع

أقول: أنشده ثعلب ولم يعزه إلى قائله، وهو من الطويل.

قوله: "اللقوة" بفتح اللام وسكون القاف، وهي العقاب سميت بذلك لسرعة اختطافها، وتسمى -[أيضًا]- (٤) فتخاء للين جناحيها، قال الجوهري: اللَّقوة: العقاب الأنثى، واللِّقوة بالكسر مثله، قال أبو عبيدة: سميت بذلك لقوة لَسْع أشداقها (٥).

قوله: "الشغواء" بالشين والغين المعجمتين، يقال للعقاب: شغواء لفضل منقارها الأعلى على الأسفل، ويقال: سميت بذلك لاعوجاج منقارها، ويقال: غارة شعواء بالعين المهملة، وهي التي تأتي من كل جانب.

قوله: "جلت": من الجولان، أراد به الجولان في الحرب، قوله: "لأولع" على صيغة المجهول من أولع بالشيء فهو مولَع به بفتح اللام، أي: مغرى به، قوله: "بالكمي" بفتح الكاف وتشديد الياء، وهو الشجاع المتكمي في سلاحه؛ لأنه كمى نفسه؛ أي: سترها بالدرع والبيضة.

قوله: "المقنع" بضم الميم وفتح القاف وتشديد النون وفي آخره عين مهملة، يقال: رجل مقنع إذا كان عليه بيضة.

الإعراب:

قوله: "بكا اللقوة" الباء تتعلق بقوله: "جلت"، والكاف اسم على ما يأتي، و "الشغواء" بالجر صفة اللقوة، و "جلت": جملة من الفعل والفاعل، قوله: "فلم أكن" جملة معطوفة على قوله: "جلت"، واسم كان مستتر فيه وخبره هو قوله: "لأولع"، وانتصاب لأولع بأن المقدرة، أي: لأن أولع، قوله: "إلا": استثناء من قوله: "لأولع"، قوله: "بالكمي": يتعلق بأولع،


(١) ينظر المغني بحاشية الأمير (١/ ١٥٢) وفيه إشارة للخلافات النحوية بين سيبويه والمحققين وبين الأخفش والفارسي.
(٢) ابن الناظم (١٤٤).
(٣) البيت من بحر الطويل، وهو مجهول القائل، وانظره في الجنى الداني (٨٢)، والدرر (٤/ ١٥٨)، وهمع الهوامع للسيوطي (٢/ ٣١)، وما يشترك بين الاسمية والحرفية (٨٦)، وشرح الأشموني بحاشية الصبان (٢/ ٢٢٥).
(٤) ما بين المعقوفين سقط في (ب).
(٥) الصحاح مادة: "لقى".

<<  <  ج: ص:  >  >>