للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صفة لزيزاء، وأما كسرها فعلى الإضافة إلى مجهل، والمجهل: القفر التي ليس فيها أعلام يهتدى بها (١).

وحاصل المعنى من هذا البيت: أنه يصف قطاة في أشد أحوالها وحاجتها إلى الطيران من عطشها وحاجة فرخها إلى الري؛ لأنها غدت في اليوم الخامس من شربها وجوفها يصوِّت من يبسه وبعد عهده عن الماء.

الإعراب:

قوله: "يعلو الأماعز": جملة وقعت صفة لخاضب، وكذا قوله: "هيكل": صفة أخرى، قوله: "أذلك" إشارة إلى خاضب، قوله: "غدت من عليه" اسم غدت مستتر فيه يعود إلى القطاة، ومعنى: "من عليه" من فوقه، والضمير يرجع إلى الفرخ، وقال أبو عبيدة: معناه من عند فرخها.

قوله: "بعد": نصب على الظرف، قوله: "بعد ما تم ظمؤها" كلمة ما مصدرية، أي: بعد تمام ظمئها، قوله: "تصل": جملة وقعت خبرًا لقوله: "غدت"، وقال شارح أبيات الجمل: تصل في موضع نصب على الحال (٢).

قوله: "وعن قيض" عطفت على قوله: "من عليه"، قوله: "ببيداء": جار ومجرور صفة لقوله: "قيض"، وقوله: "مجهل": صفة للبيداء، وهو إما مصدر ميمي في الأصل أو اسم مكان.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "من عليه" فإن على هاهنا اسم بمعنى فوق كما ذكرناه (٣).


(١) نقد صاحب الخزانة العيني في هذا الموضع من خمسة أوجه أكثرها في اللغة، ويهمنا منها الوجه النحوي، قال الإمام عبد القادر: "زيزاء بالكسر نكرة، فالبصريون يوجبون صرفه؛ لأن ألف فعلاء بكسر الفاء ليست للتأنيث، والفراء ومن تبعه يجوز منع الصرف على أن الألف للتأنيث، ويستدل الفراء بقراءة قوله تعالى: ﴿مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ﴾ [المؤمنون: ٢٠] بالكسر، وأجاب البصريون بأنه منع صرفه إنما هو للعلمية والتأنيث، لأنه علم بقعة لا لأن ألفه للتأنيث، كما تقدم". ثم قال: "فهذا خبط من العيني وتخليط في تقرير المسألة عند الفريقين، رابعًا: لا يصح وصف النكرة بالنكرة، خامسها: لا وجه لإضافة المعرفة إلى النكرة". الخزانة (١٠/ ١٥٧، ١٥٨).
(٢) انظر نصه في كتاب الحلل في شرح أبيات الجمل لابن السيد البطليوسي (٨٢)، تحقيق: د. مصطفى إمام.
(٣) ينظر ما يشترك بين الاسمية والحرفية (٧٠) وفيه: "وبعض النحويين زعم أن على لا تكون حرفًا البتة وأنها اسم في كل مواردها". وينظر المغني بحاشية الأمير (١٢٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>