للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشاهد الحادي والثلاثون بعد الستمائة (١) , (٢)

دَعَوْتُ لَمَّا نَابَنِي مِسْوَرًا … فَلَبَّى فَلَبَّىْ يَدَيْ مِسْوَر

أقول: قائله هو أعرابي من بني أسد، قاله أبو تمام (٣).

وهو من المتقارب وفيه الحذف.

قوله: "لما نابني" أي: لما أصابني؛ من النائبة، قوله: "فلبى" يعني: قال لبيك، يقال: لبيت الرَّجل إذا قلت له لبيك، و"المسور" بكسر الميم وسكون السين المهملة وفتح الواو وفي آخره راء مهملة؛ اسم رجل.

الإعراب:

قوله: "دعوت": جملة من الفعل والفاعل، وقوله: "مسورًا": مفعوله، والسلام في "لما" للتعليل وما موصولة، و"نابني": جملة صلته، والتقدير: دعوت مسورًا لأجل النائبة التي نابتني، وكان دعا مسورًا ليقوم عنه بدية لزمته فأجابه إلى ذلك.

قوله: "فلبى" أي فلباني فحذف المفعول، أي: قال لبيك، قوله: "فلبى يدي مسور" [يعني] (٤)، فإجابة مني بعد إجابة له إذا سألني في أمر نابه فدعا له جزاء الصنيعة، وخص يديه بالذكر؛ لأنهما اللتان أعطتاه المال، وقيل: ذكر اليدين على سبيل الإقحام والتأكيد.

فإن قلتَ: ما الفرق بين الفاءين؟

قلت: الأولى للعطف المؤذن بالتعقيب، والثانية منببية على حذف الفعل وإقامة المصدر مقامه، دعا له أن يكون مجابًا كما كان مجيبًا، يقول: دعوت مسورًا لينصرني لما نابني من الشدائد فأجابني فأجاب الله دعاءَه، وزعم سيبويه أن لبيك تثنية لبّ (٥).

وزعم يونس أنَّه اسم مفرد وأصله: لبّى على وزن فعْلَى، ثم قلبت ألفه ياء؛ لاتصاله بالضمير؛


(١) ابن الناظم (١٥١)، وتوضيح المقاصد (٢/ ٢٦٠)، وأوضح المسالك (٢/ ١٩١)، وشرح ابن عقيل (٣/ ٥٣) "صبيح".
(٢) البيت من بحر المتقارب، نسب لأعرابي من بني أسد، وانظره في الكتاب لسيبويه (١/ ٣٥٢)، والمحتسب (١/ ٧٨)، والمغني (٥٧٨)، وشرح التصريح (٢/ ٣٨)، وشرح شواهد المغني (٩١٠)، واللسان: "لبى"، والخزانة (٢/ ٩٢)، وسر الصناعة (٧٤٧)، والدرر (٣/ ٦٨).
(٣) لم نجده في ديوان الحماسة الذي جمعه أبو تمام.
(٤) ما بين المعقوفين سقط في (ب).
(٥) ينظر الكتاب لسيبويه (١/ ٣٥١).

<<  <  ج: ص:  >  >>