للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشاهد الخمسون بعد الستمائة (١)، (٢)

....................... … على حينِ التواصلُ غير دان

أقول: لم أقف على اسم قائله، وصدره:

تَذكَّرَ ما تَذَكّرَ منْ سُلَيمَى … ......................

وهو من الوافر.

قوله: "على حين التواصل" ويروى: على حين التراجع. المعنى ظاهر.

الإعراب:

قوله: "تذكر": [جملة من الفعل والفاعل، وقوله: "ما تذكر" جملة في محل النصب على أنها مفعول] (٣)، وكلمة من في: "سليمى" للغاية حيث جعل سليمى غاية؛ لتذكره، يعني: أنها في محل الابتداء والانتهاء، ويقال: إنها للمجاوزة، والأول أظهر.

قوله: "على حين" يجوز في حين الإعراب لتصدره باسم، وهو قوله: "التواصل" فإنَّه اسم مرفوع بالابتداء، وقوله: "غير دان": كلام إضافي خبره.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "على حين" فإنَّه يجوز فيه الإعراب والبناء، ولكن البناء على الكسر أرجح على الإعراب، ولا يجيز البصريون غيره (٤).


(١) أوضح المسالك (٢/ ٢٠١).
(٢) عجز بيت من بحر الوافر، مجهول النسبة، وقد ذكر الشارح صدره، وهو في شرح التصريح (٢/ ٤٢)، وشرح الأشموني (٢/ ٢٥٧)، وهمع الهوامع (٣/ ٢٣٠)، والدرر (١/ ١٧٨)، والمعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية (١٠٠٩).
(٣) ما بين المعقوفين سقط في (ب).
(٤) قال ابن هشام: (والثاني الإعراب) إذا كان المضاف إليه جملة فعلية فعلها معرب أو جملة اسمية، فالأول كقوله تعالى: ﴿هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ﴾ [المائدة: ١١٩] فـ (يوم) مضاف إلى: (ينفع) وهو فعل مضارع، والفعل المضارع معرب كما تقدم، فكان الأرجح في المضاف الإعراب، فلذلك قرأ السبعة كلهم إلَّا نافعًا برفع اليوم على الإعراب لأنه خبر مبتدأ، وقرأ نافع وحده بفتح اليوم على البناء، والبصريون يمنعون في ذلك البناء ويقدرون الفتحة إعرابًا مثلها في: صمت يومَ الخميس، والتزموا لأجل ذلك أن تكون الإشارة ليست لليوم، وإلا لزم الشيء ظرفًا لنفسه، والثاني كقول الشَّاعر: (البيت) يروى بفتح الحين على البناء، والكسر أرجح على الإعراب، ولا يجيز البصريون غيره". شرح شذور الذهب (٧٩ - ٨١) وينظر ارتشاف الضرب (٢/ ٥٢١)، والمقتضب للمبرد (٣/ ١٧٦).
وقال سيبويه: "هذا باب ما يضاف إلى الأفعال من الأسماء يضاف إليها أسماء الدهر، وذلك قولك: هذا يومُ يقوم زيد، وآتيك يومَ يقوم ذاك، وقال الله Object: ﴿هَذَا يَوْمُ لَا يَنْطِقُونَ (٣٥)﴾ [المرسلات: ٣٥]، و ﴿هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ﴾ =

<<  <  ج: ص:  >  >>