للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والمصدر إذا كان بدلًا من اللفظ بالفعل، يعمل عمل الفعل لأنه يقوم مقامه، فلذلك احتمل فيه هاهنا ضمير الفاعل، ونصب المفعول وهو قوله: "المال"؛ لأن تقدير قوله: "فندلًا زريق المال": اندل يا زريق المال كندل الثعالب (١).

الشاهد الخامس عشر بعد السبعمائة (٢)، (٣)

فإنكَ وَالتَّأْبِينَ عُروَةَ بَعْدَمَا … دَعَاك وأَيْدِينَا إِلَيكَ شَوَارِعُ

أقول: لم أقف على اسم قائله، وبعده بيت آخر:

٢ - لكالرَّجُلْ الحَادِي وَقَدْ تَلَعَ الضُّحَى … وطَيرُ المَنَايَا فَوْقَهُنّ أَوَاقِعُ

وهما من الطويل.

قوله: "والتأبين": من أبنت الرجل رقبته، وقال الأصمعي: التأبين: أن تقفو أثر الشيء، قوله: "دعاك": من دعا بالدال المهملة، وقد ضبطه بعضهم "وعاك" من الوعي وهو الحفظ، يقال: وعيت الحديث والكلام، و"شوارع": جمع شارعة، أي: ممتدة، قوله: "الحادي": من الحدو، وهو سوق الإبل والغناء لها، قوله: "وتلع الضحى" أي: ارتفع، ومادته تاء مثناة من فوق ولام وعين مهملة، قوله: "أواقع" أصله: وواقع لأنه جمع واقعة؛ فأبدلت الواو همزة.

الإعراب:

قوله: "فإنك" الفاء للعطف إن تقدمه شيء، وإن: حرف من الحروف المشبهة بالفعل، والكاف اسمه، وخبره في البيت الثاني، وهو قوله: "لكالرجل الحادي".

قوله: "والتأبين": نصب على أنَّه مفعول معه، و"عروة": نصب على أنَّه مفعول المصدر، أعني: التأبين، و "بعد" نصب على الظرف، وما مصدرية، قوله: "دعاك": جملة من الفعل والفاعل والمفعول، قوله: "وأيدينا": كلام إضافي مبتدأ، و"شوارع": خبره، والجملة في محل النصب على الحال.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "والتأبين عروة" حيث نصب التأبين عروة، وهو مصدر معرف بالألف واللام (٤).


(١) ينظر الأشموني بحاشية الصبان (٢/ ٣٨٥).
(٢) شرح ابن عقيل (٣/ ٩٦) "صبيح".
(٣) البيت من بحر البسيط، غير منسوب لأحد، وهو في شرح عمدة الحافظ (٦٩٧)، وشرح الأشموني (٢/ ٢٨٤)، واللسان مادة: "وقع"، والمعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية (٥٧١).
(٤) هو من أعمال المصدر القليل، ينظر شرح الأشموني بحاشية الصبان (٢/ ٢٨٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>