للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بأنه عائد على الأعالي؛ لأنها مثناة في المعنى، و "المصطلى" بضم الميم وسكون الصاد وفتح الطاء واللام؛ موضع النَّار.

والمعنى: أقامت ثفيتان اللتان في ربع الدمنتين أعاليهما شديدة الحمرة وأسافلهما مُسوَدّة.

الإعراب:

قوله: "أمن دمنتين" الهمزة للاستفهام، و "من" للتعليل؛ أي؛ من أجل دمنتين، و "عرج الركب": جملة من الفعل والفاعل، قوله: "فيهما" أي: عليهما، لأنَّ عرج يستعمل بعلى لا بفي يقال: عرج عليه؛ كما قلنا، وفي تجيء بمعنى على؛ كَمَا في قوله تعالى: ﴿وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ﴾ [طه: ٧١] أي: عليها، والباء في: "بحقل الرخامى" بمعنى في، ومحلها النصب على الحال؛ أي: حال كونهم كائنين في حقل الرخامى.

وقوله: "قد عفا طللاهما": جملة فعلية وقعت حالًا من الدمنتين، قوله: "أقامت": فعل وفاعله: قوله: "جارتا صفا"، "وصفا" في تقدير الجر على الإضافة، قوله: "على ربعيهما": يتعلق بأقامت، وعلى بمعنى في، قوله: "كميتا الأعالي": كلام إضافي، وأصله: كميتان، سقطت النون للإضافة وهي صفة: جارتا صفا.

قوله: "جونتا مصطلاهما": صفة مشبهة من حبان يجون، وهي أضيفت إلى ما أضيف إلى ضمير موصوفها، أعنى: مصطلاهما، وضمير مصطلاهما يعود إلى جارتا، فهي مثل قولك: مررت برجل حسن وجهِه بالإضافة، والمبرد يمنعه مطلقًا (١)، وسيبوبه يخصه (٢).

وقال بعض شراح كتاب سيبوبه: الشاهد لسيبويه في البيت: جونتا مصطللاهما؛ حيث أضاف جونتا إلى مصطلى، وأضاف مصطلى إلى هما، وهما راجعان إلى "جارتا صفا"؛ لأنَّ الجونتين من صفة الجاريتين.

الاستشهاد فيه:

كما قررناه، فإن سيبويه قال: الجر في هذا النحو من الضرورات (٣)، ثم أنشد قول الشماخ:


(١) قال ابن عقيل: "ويقل نحو: حسن وجهه؛ بجر وجه، ولم يجز سيبويه ذلك إلَّا في الشعر، ومنعه المبرد مطلقًا". المساعد (٢/ ٢١٧، ٢١٨)، وقال أبو حيان: "ولم يجز سيبويه الجر إلَّا في الشعر ومنعه المبرد مطلقًا". التذييل والتكميل (٤/ ٨٧٤).
(٢) المعنى: خصه بالشعر، انظر الكتاب (١/ ١٩٩، ٢٠٠).
(٣) قال سيبويه: "وقد جاء في الشعر حسنة وجهها، شبهوه بـ: حسنة الوجه، وذلك رديء؛ لأنَّه بالهاء معرفة كما كان بالألف واللام، وهو من سبب الأول كما أنَّه من سببه بالألف واللام؛ قال الشماخ: (البيتين) ". الكتاب (١/ ١٩٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>