للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله: "رسالة": نصب على الحال، قوله: "بآية ما كانوا" الباء تتعلق بقوله "رسالة"، وكلمة ما نافية، ويجوز أن تكون زائدة، ويكون في "ضعافًا" كلمة لا مقدرة، تقديره ولا ضعافًا ولا عزلًا حذفت "لا" لدلالة لا الثَّانية [عليها] (١)، ويجوز أن تكون ما مصدرية؛ أي: بآية كونهم لا ضعافًا ولا عزلًا.

قوله: "ولا عزلًا": عطف على قوله: "ضعافًا"، قوله: "ولا سيئي زي": عطف على قوله: "ولا عزلًا"، وهو كلام إضافي منصوب، قوله: "إذا ما تلبسوا" إذا ظرف لقوله: "ولا سيئي زي"، وكلمة ما زائدة أو مصدرية أي ولا سيئي زي وقت تلبسهم.

قوله: "إلى حاجة" متعلق بقوله: "تلبسوا"، و "يومًا" نصب على الظرف، قوله: "مخيسة": نصب على أنها صفة لقوله: "بزلًا" قدمت على موصوفها للضرورة، و "بزلًا": منصوب بقوله: "تلبسوا".

وحاصل المعنى: ولا كانوا سيئي زي إذا ركبوا بزلًا مخيسة؛ أي مذللة إلى حاجة ذوي الحاجات أي لأجل حاجتهم.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "ولا سيئي زي" فيه دليل على جواز: حسن وجهٍ بالإضافة وبتجريد المضاف إليه من الألف واللام (٢).

الشاهد الخامس والأربعون بعد السبعمائة (٣)، (٤)

لَا يَبْعَدَن قَوْمِي الذينَ هُمُ … سُمُّ العَدَاةِ وَآفَةُ الجُزْر

النَّازلُي بِكلِّ مُعْتَرَكٍ … والطَّيِّبُونَ مَعَاقِدَ الأُزْرِ

أقول: قائلته هي خرنق بنت هفان القيسية، من بني قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. ترثي زوجَها بشر بن عمرو بن مرثد وابنَها علقمة بن بشر وأخويه حسَّان وشرحبيل.


(١) ما بين المعقوفين سقط في (أ).
(٢) ينظر الكتاب لسيبويه (١/ ١٩٦، ١٩٧).
(٣) ابن الناظم (١٧٦).
(٤) البيت من بحر الكامل، وهو من قصيدة للخرنق ترثى فيها زوجها بشرًا ومن قتل معه في يوم قلاب، وانظر الشاهد في الديوان (٤٣)، والكتاب (١/ ٢٠٢)، (٢/ ٥٧، ٥٨، ٦٤)، والخزانة (٥/ ٤١، ٤٢)، والدرر (٦/ ١٤)، والمحتسب (٢/ ١٩٨)، والإنصاف (٤٦٨)، ورصف المباني (٤١٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>