للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله: "فاذهب": جواب شرط محذوف، والتقدير: فإن فعلت ذلك فاذهب؛ فإن ذلك ليس بعجب من مثلك ومن مثل هذه الأيام، وكلمة: "من" في: "من عجب" زائدة، وهي الدالة على توكيد العموم (١).

الاستشهاد فيه:

في قوله: "والأيام" فإنه عطف على الضمير المجرور، أعني قوله: "بك" من غير إعادة الجار، وهذا جائز عند الكوفيين ووافقهم على ذلك يونس والأخفش وقطرب وأبو علي الشلويين وابن مالك Object (٢)، واحتجوا على ذلك بالبيت المذكور، وبأمثاله (٣).

والجواب عن ذلك: أن كل ما روي من ذلك في السماع محمول على شذوذ إضمار الجار، وفيه نظر لا يخفى (٤).

الشاهد الخامس والثمانون بعد الثمانمائة (٥)، (٦)

نُعَلِّقُ في مِثْلِ السَّوَارِي سيُوفَنا … وَمَا بَينَهَا وَالكعْبِ غوطٌ نَفَانِفُ

أقول: أنشده الفراء ولم يعزه إلى أحد، [وقال الجاحظ في كتاب الحيوان: هو لمسكين


(١) ينظر الكتاب (٢/ ٣٨٢)، والمغني (٣٢٢)، وقد ذكر الدكتور سيد تقي الدين أنه لجرير من قصيدة له يهجو بها الأخطل، وقد فتشنا عنه في ديوان جرير فلم نجده، مع كتاب المقاصد النحوية (١١٣).
(٢) الجملة الدعائية سقط في (ب).
(٣) يقول المرادي: "في العطف على الضمير المجرور ثلاثة مذاهب: الأول: مذهب جمهور البصريين أنه لا يجوز إلا بإعادة الجار إلا في الضرورة. والثاني: مذهب الكوفيين ويونس والأخفش أنه يجوز في الكلام واختاره المصنف والشلوبين. الثالث: أنه إن أكد الضمير جاز في الكلام وإلا فلا نحو: مررت بك أنت وزيد، وهو مذهب الجرمي والزيادي، وشبيه به ما أجازه الفراء من قولك: مررت به نفسه وزيد. والصحيح ما اختاره المصنف (ابن مالك) للقياس والسماع. أما القياس: فكما يجوز أن تبدل منه ويؤكد بغير إعادة الجار كذلك يعطف عليه. وأما السماع؛ فمن النثر قوله تعالى: ﴿وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ﴾ [البقرة: ٢١٧] و ﴿تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ﴾ [ … النساء: ١] وتأويلهما على غير ذلك مرجوح؛ بل يتعين اطراحه لأنه عدول عن الظاهر، وقالت العرب: ما فيها غيره وفرسِه، ومن النظم ما أنشده سيبويه: (البيت) أي: وفي أبيات كثيرة لا نطول بإنشادها يرشد كثرتها إلى أن ذلك ليس من الضرورات". شرح التسهيل للمرادي (٣/ ٧٢٢ - ٧٢٥).
(٤) ينظر الكتاب (٢/ ٣٨٢)، والإنصاف (٢٦٤)، وابن يعيش (٣/ ٧٨، ٧٩)، وارتشاف الضرب (٢/ ٦٥٨)، وابن الناظم (٥٤٥، ٥٤٦)، ومعاني القرآن للأخفش (١/ ٢٢٤)، وشرح الكافية الشافية لابن مالك (٣/ ١٢٤٦ - ١٢٥٤).
(٥) ابن الناظم (٢١٢).
(٦) البيت من بحر الطويل، من قصيدة تبلغ عشرة أبيات لمسكين الدارمي، وهي في الفخر بالشجاعة والكرم، انظر =

<<  <  ج: ص:  >  >>