للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الإعراب:

قوله: "على حالة" يتعلق بقوله: "فجاء" في البيت السابق، قوله: "لو" للشرط، و"أن" بالفتح في محل الرفع على الفاعلية؛ لأن التقدير: لو ثبت أن في القوم، وقوله: "حاتمًا": اسمه، و "في القوم": خبره مقدمًا، وقوله: "لضن بالماء": جواب، والضمير في "ضن" يرجع إلى حاتم، وقوله: "على جوده" على هاهنا بمعنى الاستدراك والإضراب؛ كما في قولك: فلان لا يدخل الجنة لسوء صنيعه على أنه لا ييأس من رحمة الله.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "حاتم" حيث جره على أنه بدل من الهاء التي في "جوده"، وذلك لأن القافية لما كانت مجرورة وأمكن البدل عدل إليه، ولو رفع على أنه فاعل لقوله: "لضن" لجاز، ولكن يكون فيه إقواء (١)، وهو من عيوب الشعر (٢).

الشاهد الخامس بعد التسعمائة (٣) , (٤)

فَمَا بَرِحَتْ أَقْدَامُنَا فِي مَقَامِنَا … ثلاثَتِنا حتى أُزِيرُوا المنَائِيَا

أقول: قائله هو عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب بن عبد مناف بن قصي القرشي المطلبي، وهو ابن عم النبي ، وكان أسن من رسول الله بعشر سنين، وكان إسلامه قبل دخول رسول الله دار الأرقم بن أبي الأرقم، وكان له قدر ومنزلة عند رسول الله ، قتل في وقعة بدر .

ويقال: كان عبيدة أمير المسلمين يوم بدر، فقطعت رجله، فوضع رسول الله رأسه على ركبته، وعاد من بدر فتوفي بالصفراء، وكان عمره حين مات ثلاثًا وستين سنة (٥).


(١) في (أ): أقوى.
(٢) يجوز إبدال الظاهر من الظاهر ويجوز -أيضًا- إبدال الظاهر من المضمر، سواء أكان ضمير غائب نحو: زيد ضربته أخاك، ومثل بيت الشاهد أم كان ضمير متكلم أو مخاطب وأفاد معنى الإحاطة كقوله تعالى: ﴿تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا﴾ [المائدة: ١١٤]، ومن البيت الآتي رقم (٩٠٥). ينظر شرح التسهيل لابن مالك (٣/ ٣٣٢، ٣٣٤)، والارتشاف (٢/ ٦٢٢)، وشرح الأشموني (٣/ ١٢٨، ١٢٩).
(٣) ابن الناظم (٢١٨).
(٤) البيت من بحر الطويل، من قصيدة لعبيدة بن الحارث قالها يوم بدر، في شجاعة المسلمين واقتصارهم، وانظر بيت الشاهد في شرح التسهيل لابن مالك (٣/ ٣٣٤)، وشرح عمدة الحافظ (٥٨٨)، وشرح الأشموني (٣/ ١٢٩).
(٥) ينظر الإصابة في تمييز الصحابة (٤/ ٢٠٩، ٢١٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>