للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سيد قوم حين أسرك هذا الأهوج، فقال في جملة قصيدته (١):

وتَضحَكُ مِني شَيخَةٌ عَبشَميَّةٌ … كَأَنْ لَمْ تَرَيْ قَبلي أَسِيرًا يَمَانيًّا

وهي من الطويل.

قوله: "عرضت" أي: تعرضت؛ كذا فسره البعلي في شرح الجمل، وذكر بعض شراح أبيات المفصل أنه من عرض الرجل إذا أتى العروض وهي مكة والمدينة وما حولهما.

قوله: "نداماي": جمع ندمان، قال ابن فارس: النديم: شريب الرجل الذي ينادمه، وهو ندمانه من المنادمة، ويقال: هي مقلوبة من المدامنة، وذلك إدمان الشراب [وفيه نظر] (٢)، وناس يقولون: كان الشربيان يكون من أحدهما بعض ما يندم عليه؛ فلذلك سميا نديمين (٣)، قوله: "أبا كرب" أبو كرب، و"الأيهمان" رجال من اليمن، و"قيس" هو ابن معدي كرب، وأبو قيس ابن: الأشعث الكندي.

الإعراب:

قوله: "أيا راكبًا" ويروى: فيا راكبًا، وأيا: حرف نداء، وهي مثل يا إلا أنها لا تستعمل إلا والمنادى مذكور، "وراكبًا": منصوب به لأنه نكرة غير مضافة ولا شبيهة بالمضاف.

قوله: "إما عرضت" أصل "إما": إن ما، فإن حرف شرط، وما زائدة، أدغمت النون في الميم لقربهما في المخرج، وقوله: "عرضت": فعل الشرط جملة من الفعل والفاعل، والمفعول محذوف، أي: إن عرضت العروض؛ أي: بلغتها (٤).

قوله: "فبلغن" الفاء للجزاء، "وبلغن": فعل وفاعله مستتر فيه، وهو أنت، والنون نون التأكيد الخفيفة، قوله: "نداماي": كلام إضافي تقديره النصب على أنه مفعول فبلغن، قوله: "من نجران" المضاف فيه محذوف، أي: من أهل نجران، ومحله النصب على أنها صفة لنداماي (٥).

قوله: "ألا تلاقيا" ألا أصله: أن لا، فأن زائدة (٦)، ولا لنفي الجنس أدغمت النون في اللام لقرب مخرجهما، و"تلاقيا": اسم لا وهو مبني على الفتح، وخبرها محذوف تقديره:


(١) انظر المرجعين السابقين.
(٢) ما بين المعقوفين سقط في (ب).
(٣) مجمل اللغة مادة "ندم".
(٤) نقده صاحب الكتاب مع المقاصد النحوية فقال (١١٨): "الفعل عرض لازم، فكيف جعله متعديًّا، ومثل الفعل عرض أشأم وأعرق".
(٥) الصحيح أنه حال، وليس بصفة؛ لأن نداماي معرفة.
(٦) ليست زائدة، وإنما هي مخففة من الثقيلة أو مفسرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>