للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهذا في محل الرفع صفة المنادى.

قوله: "الباخع": رفع صفة، بعد صفة، والألف واللام فيه بمعنى الذي تقديره: يا أيها الذي بخع الوجد نفسه؛ فالوجد مرفوع لأنه فاعل اسم الفاعل؛ فلا ضمير في: الباخع نفسه حينئذ، ويروى: بنصب الوجد على التعليل، أي: الباخع بنفسه لأجل الوجد؛ فحينئذ يكون في الباخع ضمير مستتر هو فاعله تقديره: الباخع هو نفسه لأجل الوجد.

قوله: "لشيء": جار ومجرور يتعلق بقوله: "نحته"، والجملة أعني: قوله: "نحته المقادر" في محل الجر لأنها صفة لقوله "شيء"، وأصل المقادر: المقادير بالمد إلا أنها خففت بالحذف للتخفيف ورعاية للقافية.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "ألا أيهذا" حيث وصف المبهم الذي هو أي باسم الإشارة فقال: أيهذا، ووصف اسم الإشارة بما فيه أل وهو قوله: "الباخع" (١).


(١) توصف أي في النداء بشيئين أحدهما: الألف واللام كقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ﴾ [المزمل: ١]، والثاني: اسم الإشارة نحو: يا أيهذا الرجل؛ فذا صفة لأي كما وصفت بما فيه الألف واللام وجاز الوصف به لأنه مبهم مثله، والعلة في ذلك: أن ذا يوصف بما يوصف به أي من الجنس نحو الرجل فوصفوا به أيًّا في النداء تأكيدًا لمعنى الإشارة فقالوا: يا أيهذا الرجل، ومنه البيت المذكور. ينظر ابن يعيش (٢/ ٧)، شرح التسهيل لابن مالك (٣/ ٣٩٩) وقال ابن يعيش: "فلذلك لا تقول: رجل أقبل، ولا غلام تعال، ولا هذا هلم، وأنت تريد النداء حتى يظهر حرف النداء؛ لأن هذه الأشياء يجوز أن تكون نعوتًا لـ (أي) نحو: يا هذا الرجل، ويا أيها الغلام، ويا أيهذا لأن (أيا) مبهم، والمبهم ينعت بما فيه الألف واللام، أو بما كان مبهمًا مثله، قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى﴾ [الحجرات: ١٣]، قال الشاعر:
يا أيُّها الرجلُ المعلِّمُ غيرَهُ … هلَّا لنفسِك كان ذا التعليمُ
وقال آخر: (البيت) فوصف (أيا) باسم الإشارة؛ كما وصفه بما فيه الألف واللام إذا كان مبهمًا مثله". ابن يعيش (٢/ ١٥، ١٦)، وينظر: أسرار النداء (٢٢)، وشرح الكافية للرضي (١/ ٢٦٠)، وقال الرضي: "والكوفيون جوزوا حذف الحرف من اسم الإشارة اعتبارًا لكونه معرفة قبل النداء، واستشهادًا بقوله تعالى: ﴿ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ﴾ [البقرة: ٨٥] ".
شرح الكافية للرضي (١/ ١٦٠)، وينظر أسرار النداء (٢٣، ٢٤)، والبيان للأنباري (١/ ١٠٣)، والتبيان للعكبري (١/ ٤٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>