للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله: "جدة" بكسر الجيم وفتح الدال المخففة؛ من وجد في المال وجدًا ووَجدًا ووجدًا وجِدَةً أي: استغنى، ووجد في الحزن وَجدًا بفتح الواو، ووجد الشيء وجودًا ووجدانًا، ووجد عليه موجدة، و"الخلان": جمع خليل، و"الشيم" بكسر الشين المعجمة وفتح الياء آخر الحروف؛ جمع شيمة وهي الخلق والطبيعة.

الإعراب:

قوله: "يا صاح" يا حرف نداء، وصاح: منادى مفرد مرخم، وأصله: يا صاحب, قوله: "إما" أصله إن الشرطية، وما الزائدة، و"تجدني": جملة من الفعل والفاعل والمفعول؛ فعل الشرط, قوله: "غير ذي جدة": كلام إضافي مفعول ثان لتجدني, قوله: "فما التخلي": جواب الشرط، و "ما" نافية، و "التخلي": مبتدأ، وقوله: "من شيمي": خبره، و "عن الخلان": يتعلق بالتخلي.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "إما تجدني" حيث ترك فيه التوكيد بالنون بعد وقوع الفعل بعد [إما الشرطية] (١) إما لضرورة وإما أنه قليل (٢).

الشاهد السابع والعشرون بعد الألف (٣) , (٤)

........................... … أفَبَعْدَ كِنْدَةَ تَمْدَحَنَّ قَبِيلًا؟

أقول: أنشده ابن مالك وغيره، ولم ينسبه إلى قائله (٥)، وهو من الكامل.

و"كندة" بكسر الكاف في كهلان، وهو ثور بن عفير بن عدي بن الحرث بن مرة، قيل: سمي


= وشرح الأشموني (٣/ ٢١٦)، والمعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية (٩٥١).
(١) ما بين المعقوفين سقط في (ب).
(٢) قال ابن مالك: "ثم بينت أن الفعل بعد إما يقل وقوعه بلا نون؛ ولذا لم يجئ في القرآن بعدها إلا مؤكدًا … وزعم بعضهم أن ذلك لازم .... وليس بصحيح بل هو جائز قليل .... وقال آخر: (البيت) ". شرح الكافية الشافية (١٤٠٩, ١٤١٠).
(٣) ابن "الناظم (٢٤٠)، وأوضح المسالك (٤/ ٩٩).
(٤) عجز بيت من بحر الكامل، وصدره هو (قالت فطيمة حل سقرك مدحه) ولم ينسب في مراجعه، ولكنه مططع قصيدة لامرئ القيس في ديوانه (٣٥٨) ط. دار المعارف، و (١٣٨) ط. دار الكتب العلمية، وانظر الشاهد منسوبًا لمقنع في الكتاب (٣/ ٥١٤)، وانظره في الخزانة (١١/ ٣٨٣)، والتصريح (٢/ ٢٠٤)، والهمع (٢/ ٧٨)، والمعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية (٦٦٣).
(٥) أنشده ابن مالك في شرح الكافية الشافية، باب نون التوكيد (٣/ ١٤٠٠)، تحقيق: عبد المنعم هريدي.

<<  <  ج: ص:  >  >>