للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رثاثة الهيئة، ودمامة الخلقة, قوله: "مقلوليا" بضم الميم وسكون القاف وفتح اللام وسكون الواو وكسر اللام وبالياء آخر الحروف؛ من اقلولى إذا ارتفع، و"المقلولي": المتجافي المستوفز، ويقال: اقلولى الرجل في أمره إذا انكمش، وهذا أظهر هنا.

الإعراب:

قوله: "قد" للتحقيق، و"عجبت": جملة من الفعل والفاعل، و"مني": يتعلق به, قوله: "ومن يعيليا": عطف عليه, قوله: "لما": ظرف بمعنى حين، والعامل فيه عجبت، و"رأتني": جملة من الفعل والفاعل والمفعول، و"خلقًا": مفعول ثان، و"مقلوليَا": عطف عليه في التقدير وحذف العاطف.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "يعيليا" حيث حرك الياء للضرورة؛ لأنه ردّه إلى أصله، وأصل الياءات الحركة، وإنما لم ينون لأنه لا ينصرف، واستدل به يونس فيما ذهب إليه من أن الفتحة تظهر في حالة الجر كما تظهر في حالة النصب، فتقول في "جوارٍ" إذا سميت بها في حالة الرفع [قام جواري، ورأيت جواريَ، ومررت بحواريَ فلا ينون مطلقًا لا رفعًا ولا نصبًا ولا جرًّا (١)، ووافقه] (٢) على ذلك أبو زيد والكسائي والبغداديون.

وحجتهم في ذلك: أن انصراف جوارٍ قبل أن يسمى به إنما سببه نقصان البناء، فإذا سميت به رجلًا امتنع الصرف للعلمية ووجود شبه العجمة، فإذا سميت به امرأة امتنع للتأنيث والتعريف، وإذا امتنع صرفه يجب أن يذهب علم الصرف وهو التنوين، وإذا ذهب عادت الياء التي كانت حذفت بسببه، وكذلك يعيليا منع الصرف في حال الجر للتعريف ووزن الفعل، وحرك الياء بالفتح لخفتها (٣)، وذهب سيبويه والبصريون إلى أنه ينون رفعًا وجرًّا وتحذف ياؤه فيهما ويتم في النصب ولا ينون (٤).


(١) ينظر الكتاب بالتفصيل وفيه حديث مطول (٣/ ٣١٠ - ٣١٥).
(٢) ما بين المعقوفين سقط في (ب).
(٣) ينظر التصريح (٢/ ٢٢٨)، وفيه يقول: "خلافًا ليونس وعيسى بن عمر من البصريين والكسائي وأبي زيد والبغداديين فإنهم يثبتون الياء ساكنة رفعًا ومفتوحة جرًّا فيقولون في الرفع: جاءني جواريْ وأعيميْ وقاضيْ ويرميْ بإثبات الياء ساكنة فيهن مقدرًا فيها الضمة ويقولون في الجر: مررت بجواريَ وأعيميَ وقاضيَ ويرميَ بفتح الياء فيهن كما تفتح في النصب احتجاجًا بقوله وهو الفرزدق (البيت) بفتح الياء من يعيليا مصغر يعلى علم رجل ولم ينونه لأنه لا ينصرف للعلمية ووزن الفعل .... ".
(٤) ينظر الكتاب بالتفصيل وفيه حديث مطول (٣/ ٣١٠ - ٣١٥) والممنوع من الصرف (٢٠٩ - ٢١١).

<<  <  ج: ص:  >  >>