للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشاهد التاسع والستون بعد الألف (١)، (٢)

لأُجْدِلَنَّكَ أو تملِك فِتْيَتِي … بِيَدِي صَغَارٍ طَارِفًا وتَلِيدَا

أقول: أنشده سيبويه ولم ينسبه إلى أحد، وهو من الكامل.

قوله: "لأجدلنك" من قولهم: طعنه فجدّله بتشديد الدال، [أي] (٣): رماه بالأرض، قوله: "فتيتي" بكسر الفاء وسكون التاء؛ جمع فتى، وأراد بهم غلمانه وخدامه، قوله: "صغار" بفتح الصاد المهملة والغين المعجمة، وهو الذلة والهوان، و "الطارف" والطريف من المال: المستحدث، وهو خلاف التالد والتليد وهو المال القديم الأصلي الذي ولد عندك، والتاء فيه مبدلة من الواو، تقول منه: تلد المال يَتْلَد ويتلُدُ تلودًا، وأتلد الرجل إذا اتخذ مالًا.

الإعراب:

قوله: "لأجدلنك" اللام للتأكيد، وأجدلنك: جملة من الفعل والفاعل والفعول، قوله: "أو تملك" أي: إلا أن تملك، قوله: "فتيتي": كلام إضافي مفعوله، قوله: "بيدي صغار": كلام إضافي في محل النصب على الحال من الضمير الذي في تملك، قوله: "طارفًا": مفعول ثان لتملك؛ كما تقول: ملكت زيدًا عبدي، أو داري، قوله: "وتليدًا" عطف عليه.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "أو تملك" فإدن أو فيه بمعنى إلا، تقديره: إلا أن تملك فتيتي فافهم (٤).

الشاهد السبعون بعد الألف (٥)، (٦)

فَمَا زَالت القَتْلَى تَمُجُّ دِمَاءهَا … بِدِجْلَةَ حَتَّى ماءُ دِجْلَةَ أَشْكَلُ

أقول: قائله هو جرير بن الخطفي، من قصيدة يهجو بها الأخطل، وهي طويلة من الطويل،


(١) ابن الناظم (٢٦٤).
(٢) البيت من بحر الكامل، لقائل مجهول، يطب المال غصبًا وقهرًا، ولا مراجع للبيت إلا ما ذكر هاهنا. ولم نعثر عليه في نسخة الكتاب التي بين يدي، وهو بلا نسبة في المعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية (٢١٠).
(٣) ما بين المعقوفين سقط في (ب).
(٤) ينظر الشاهد (١٠٦٧) من هذا البحث.
(٥) ابن الناظم (٢٦٥)، وتوضيح المقاصد (٤/ ٢٠١).
(٦) البيت من بحر الطويل، من قصيدة لجرير يهجو بها الأخطل، ديوانه (٣٦٧)، دار صادر، بيروت، وانظره في الأزهية (٢١٦)، والجنى الداني (٥٥٢)، وابن يعيش (٨/ ١٨)، واللمع (١٣٤)، وتاج العروس ولسان العرب مادة: "شكل"، وأسرار العربية (٢٦٧)، وهمع الهوامع للسيوطي (١/ ٣٤٨)، (٢/ ٢٤)، والخزانة (٤/ ١٤٢)، والدرر اللوامع (٤/ ٣٢)، وشرح شواهد المغني (١/ ٣٧٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>