للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الإعراب:

قوله: "لولا" لربط امتناع الثَّانية لوجود الأولى، و"فوارس": مبتدأ مخصص بالصفة، وهي قوله: "من ذهل"، والخبر محذوف تقديره لولا فوارس كائنون من ذهل موجودون.

قوله: "وأسرتهم" بالرفع عطف على فوارس، ويروى: لكن فوارس من جرم وأسرتها، قوله: "يوم الصليفاء": كلام إضافي نصب على الظرف، قوله: "لم يوفون بالجار": جواب لولا.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "لم يوفون" حيث لم يجزم يوفون بلم؛ إذ قد أثبت النُّون، وظاهر كلام ابن مالك جواز ذلك على قلة وأنه لا يختص بالضرورة (١).

وقال أبو حيان: وإنما أنشده الفارسيّ على أنَّه وقع ذلك في الشعر على سبيل الضرورة، وقد ذكر ابن جني في سر الصناعة هذا على تشبيه لم بلا (٢). فافهم.

الشاهد الثالث والثلاثون بعد المائة والألف (٣) , (٤)

في أيِّ يومي من الموت أفرّ … أيَوْمَ لم يُقْدَرَ أَمْ يَوْمَ قُدِرْ؟

أقول: قائله هو علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه- كذا قال البحتري في الحماسة (٥)، وقال ابن الأعرابي: هو للحرث بن المنذر الجرمي وليس لعلي ﵁ ولكنه تمثل به. وهو من الرجز.


(١) قال ابن مالك: "ثم بينت أن لم قد تهمل فيليها الفعل مرفوعًا كقول الشَّاعر: (البيت) ". شرح الكافية الشافية لابن مالك (١٥٧٤)، وينظر الارتشاف (٢/ ٢٤٦).
(٢) التذييل والتكميل (مخطوط) الجزء الخامس / باب عوامل الجزم، وقال ابن جني: "فأما ما أنشده أبو الحسن من قول الشَّاعر: (البيت) فشاذ وإنما جاز على تشبيه لم بلا". ينظر سر الصناعة (٤٤٨).
(٣) توضيح المقاصد (٤/ ٢٣٩).
(٤) البيت من بحر الرمل، نسب لعلي بن أبي طالب، وهو في ديوانه (٨٠) تحقيق: عبد العزيز سعيد الأهل، ط. دار صادر، وبعده:
يوم يقدر لا أرهبه … ومن المقدور لا ينجو المحذور
وانظر بيت الشاهد في المحتسب (٢/ ٣٦٦)، وسر الصناعة (٧٥).
(٥) الحماسة، تأليف: أبي عبادة البحتري (٣٧)، تحقيق: الأب لويس شيخو اليسوعي، وقد روي البيت هكذا (من الرجز):
في أيِّ يومي من الموت أفرّ … أيَوْمَ لم يقدَرَ أَمْ يَوْمَ قُدِرْ؟

<<  <  ج: ص:  >  >>