للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أن الجواب في ذلك للقسم لتقدمه (١).

الشاهد السابع والثلاثون بعد المائة والألف (٢) , (٣)

والله لولا الله ما اهتدينا … .....................

أقول: قائله هو عامر بن الأكوع Object، وكان النَّبِيّ Object يقوله يوم الخندق على ما روينا بإسنادنا الصحيح عن البُخَارِيّ قال: حَدَّثَنَا مسلم بن إبراهيم قال: حَدَّثَنَا شعبة عن أبي إسحاق عن البراء Object قال: كان النَّبِيّ Object ينقل التُّراب يوم الخندق حتَّى أغمر بطنه، أو أغبر بطنه، ويقول:

١ - والله لَوْلَا الله مَا اهْتَدَينَا … ولَا تَصَدَّقْنَا ولَا صَلَّينَا

٢ - فَأَنْزِلَنْ سَكِينَةً عَلَينَا … وثَبِّتِ الأقَدَامَ إِنْ لاقَينَا

٣ - إن الألى قَدْ بَغَوْا عَلَينَا … إذَا أرَادُوا فِتْنةً أَبَينَا

ورفع بهما صوته: أبينا أبينا (٤)، وهو من الرجز المسدس.

الإعراب:

قوله: "والله": مجرور بواو القسم، وقوله: "لولا" لربط امتناع الثَّانية بوجود الأولى، وقوله: "الله": مرفوع بالابتداء، والخبر محذوف تقديره: لولا الله موجود، وقوله: "ما اهتدينا": جواب للقسم ولولا.


(١) ينظر شرح الجمل الكبير لابن عصفور (٢/ ١٩٩)، قال ابن عصفور: "وإذا اجتمع القسم والشرط بني الجواب على المتقدم منهما وحذف جواب الآخر لدلالة ما تقدم عليه، ولا يكون فعل الشرط إذا تقدم القسم إلَّا ماضيًا؛ لأن جواب الشرط لا يحذف؛ إلَّا إذا كان فعله ماضيًا نحو قولك: والله إن قام زيد ليقومَنَّ عمرو". المقرب لابن عصفور (١/ ٢٠٨) وينظر: شرح جمل الزجاجي "الكبير" لابن عصفور (١/ ٥٢٩, ٥٣٠). وقال الأشموني: "وأما الشرط الامتناعي نحو: لو ولولا فإنَّه يتعين الاستغناء بجوابه تقدم القسم أو تأخر كقوله (البيت) .... نص على ذلك في الكافية والتسهيل وهو الصحيح، وذهب ابن عصفور إلى أن الجواب في ذلك للقسم لتقدمه ولزوم كونه ماضيًا، لأنه مغنٍ عن جواب لو ولولا وجوابهما لا يكون إلَّا ماضيًا". شرح الأشموني (٤/ ٢٨).
(٢) توضيح المقاصد (٤/ ٢٦٤).
(٣) بيت من بحر الرجز من مقطوعة في مناجاة الله يوم حفر الخندق، قيل: لعبد الله بن رواحة، وقيل: لعامر بن الأكوع، وانظر الشاهد في ابن يعيش (٣/ ١١٨)، والهمع (٢/ ٤٣)، وشرح الأشموني (٤/ ٢٨)، والأزهية (١٦٧)، والدرر (٤/ ٢٣٦)، وشرح شواهد المغني (٢٨٧).
(٤) أخرجه البُخَارِيّ في كتاب الجهاد برقم (٢٦٨٢) (٤/ ٣١) ط. محمَّد علي صبيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>