للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الاستشهاد فيه:

على أن المازني احتج به على جواز الإخبار عن الاسم الذي ليس تحته معنى (١)، وقال الجمهور: الاسم الذي ليس تحته معنى لا يمكن أن يصير خبرًا عن شيء؛ نحو: الأسماء المضافة في الكنى وغيرها من الأعلام المضافة؛ نحو: بكر من قولهم: أبو بكر، فلو أخبرنا عن ذلك لم تكن استفادة؛ لأن ذلك يكون كذبًا، وأجابوا عن ذلك بأن قُزَح اسم للشيطان، فكأن العرب قد وضعت قوسًا للشيطان فيكون ذلك من أكاذيبها، وروي في بعض الآثار: لا تقولوا قوس قزح، فإن قزح من أسماء الشيطان (٢).

الشاهد الحادي والستون بعد المائة والألف (٣)، (٤)

مَا المُسْتَفِزُّ الهَوَى مَحْمُودَ عَاقِبَةٍ … ................................

أقول: قد مر الكلام فيه مستوفى في شواهد الموصول (٥).

والاستشهاد فيه هاهنا:

في حذف العائد إلى الألف واللام التي بمعنى الذي، ولا يجوز ذلك إلا في الضرورة؛ كما في هذا البيت؛ لأن التقدير: ما الذي استفزه الهوى (٦).


(١) قال المرادي: "وذهب المازني إلى جواز الإخبار عن الاسم الذي ليس تحته معنى، واستدل بقول الشاعر (البيت) ورد بأن قزح اسم للشيطان". ينظر شرح التسهيل للمرادي (٣/ ٤٥٦، ٤٥٧)، وشرح جمل الزجاجي لابن عصفور (٢/ ٤٩٧)، وقال ابن عصفور في كتابه هذا: "وأما امتناع الإخبار عن الاسم الذي ليس تحته معنى كبكر بن أبي بكر فلأن ذلك يكون كذبا؛ إذ ليس بكر موجودًا فتخبر عنه، ومن النحويين من أجاز الإخبار عن الاسم الذي ليس تحته معنى واستدل على ذلك بقول الشاعر (البيت) فأخبر عن قزح من قوله: قوس قزح، وقد قيل: إن قزح اسم للشيطان، وكأن العرب قد وضعت قوسًا للشيطان ويكون هذا من أكاذيبها، وقزح طريق في السماء ذو ألوان، فعلى هذا ليس لمن أجاز الإخبار عن الاسم الذي ليس تحته معنى دليل في قوله (البيت) لأن قُزَح قد قيل إنه اسم الشيطان فلم يك قط في هذا البيت إخبار عما ليس تحته معنى". ينظر شرح الجمل (٢/ ٤٩٧)، وإمكان الاستفادة هو شرط من شروط الاسم الخبر عنه في هذا الباب، والإخبار عن اسم ليس تحته معنى لا يمكن أن يكون خبرًا عن شيء.
(٢) ينظر شرح التسهيل للمرادي (٣/ ٤٥٦، ٤٥٧).
(٣) أوضح المسالك (٤/ ٢٢٩).
(٤) البيت من بحر البسيط، لقائل مجهول، وهو في التصريح (١/ ١٤٦)، والهمع (١/ ١٨٩)، والدرر (١/ ٦٨)، والأشموني (١/ ١٧٠).
(٥) ينظر الشاهد رقم (١١٦) من هذا البحث.
(٦) ينظر مصباح السالك إلى أوضح المسالك (٤/ ٢٢٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>