للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الإعراب:

قوله: "أهلًا بأهل": منصوب بفعل محذوف تقديره: أتيت أهلًا، والباء في قوله: "بأهل" للمقابله؛ كما في قولك: هذا بذاك، أي: أتيت أهلًا عوضًا عن أهلك، قوله: "وبيتًا": عطف على أهلًا، أي: وأتيت بيتًا مثل بيتكم؛ أي: عوضه، قوله: "وبالأناسين": عطف علي قوله: "بأهل"، والمعنى: وعوضت [عوضه] (١) بالأناسين.

وقوله: "أبدال الأناسين" يجوز بالجر على أنه صفة للأناسين الأول، وبالرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف، أي: هم أبدال الأناسين، والجر أظهر، و"الأبدال": جمع بدل، وأراد به العوض، وأراد بالأناسين [الأول] (٢) الأناسين الذين قدم عندهم وبالثاني الأناسين الذين فقدهم وأصيب بهم.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "بالأناسين" فإنه جمع إنسان، وتبدل من النون الياء، فيقال: أناسيّ، وهذا إبدال غير لازم، وبه يرد على ابن عصفور؛ حيث ادعى بلزوم هذا البدل؛ إذ لو كان لازمًا لما جاء في الشعر هكذا (٣).

الشاهد التاسع بعد المائتين والألف (٤)، (٥)

وَلَسْتَ لإنْسِيٍّ ولكن لِمَلْأَكٍ … تَنَزَّل مِنْ جَوِّ السَّماء يَصُوبُ

أقول: قائله هو رجل من عبد القيس يمدح به النعمان بن المنذر، وقيل: قائله هو أبو وجزة


(١) و (٢) ما بين المعقوفين سقط في (أ).
(٣) إبدال الياء من النون في كلمة إنسان على ضربين: الأول: هو إبدال من النون الأولى، والثاني: أن يكون من النون
الثانية، أما النون الأولى فإبدال الياء منها فهو عند ابن عصفور على غير لزوم فقالوا في كلمة: إنسان: إيسان، واستشهد ابن عصفور على ذلك بقول عامر بن جؤين:
فيا ليتني من بعد ما طاف أهلها … هلكت ولم أسمع بها صوت إيسان
وفي الجمع يقال: أياسين بالياء والنون، والأصل النون، والأصل عنده النون لأن إنسانًا وأناسي بالنون أكثر منه بالياء، أما النون الثانية وإبدالها عنده ياء فهو على اللزوم، فقالوا فيها في الجمع: أناسي. ينظر الممتع لابن عصفور (١/ ٣٧١، ٣٧٢)، وخالفه الرضي في النون الثانية فقال: "قوله: أناسيّ يجوز أن يكون جمع إنْسِيّ فلا تكون الياء بدلًا من النون، كذا قال المبرد، وأن يكون جمع إنسان والأصل أناسين وقد يستعمل -أيضًا-". شرح الشافية للرضي (٣/ ٢١١، ٢١٢).
(٤) توضيح المقاصد (٥/ ٧٣).
(٥) البيت من بحر الطويل، من مقطوعة لعلقمة بن عبدة الفحل، ديوانه (١١٨)، تحقيق: لطفي الصقال، ودرية الخطيب، وقد نسب إلى غير علقمة كما ذكره الشارح، وانظره في الكتاب (٤/ ٣٨٠)، والأصول (٣/ ٣٣٩)، =

<<  <  ج: ص:  >  >>