للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

زكًّا وزكيكًا، وقال أبو زيد: زكزك؛ أي: مشى متقارب الخطو، ومادته: زاي معجمة وكاف (١).

الإعراب:

قوله: "صبية" منصوب بفعل مقدر تقديره: ترك صبية، وقوله: "على الدخان" حال، وقوله: "رمكا": صفة لصبية، قوله: "ما إن عدا" كلمة ما للنفي، وإن زائدة، وعدا بمعنى: جاوز.

قال الأعلم: وقع في الكتاب: "ما أن عدا أصغرهم" (٢)، [والصواب: ما إن عدا أكبرهم أن يدب صغرًا وضعفًا، فكيف صغيرهم؟! قلت: هذا قول المبرد، فإنه قال الصواب: أن عدا أكبرهم، فإنك إذا قلت: أصغرهم] (٣) ما إن عدا أن زكا؛ أي: قارب الخطو؛ فأكبرهم إذن يمشي، أو على حالة أخرى أحسن من حال الصغير، ولا فائدة لهذا الذم لأنه يريد أن يذمهم (٤).

قيل: هذا أوجه، ولكن الأحسن ما رواه سيبويه وإن ضعفه المبرد (٥)؛ لأن هذا الشاعر إنما يريد أن يقول إن أصغرهم ما إن عدا أن زك، فكيف كبر من كبرت آفته وهمه؟ فكبيرهم أشد من صغيرهم، وصغيرهم ما عدا أن زك، وهذا أبلغ في المعنى.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "صُبَيَّة" فإنها تصغير: صبية بكسر الصاد وسكون الباء الموحدة وفتح الياء آخر الحروف، وهو جمع صبية بفتح الصاد وكسر [الباء الموحدة وتشديد] (٦) الياء آخر الحروف، وهذا التصغير هو القياس، وقد جاء [شاذًّا] (٧) أُصَيْبِيَة، ورؤبة بن العجاج أخرجها على القياس (٨).


(١) انظر نص ابن دريد ومعنى الكلمة في جمهرة اللغة (١/ ٩١)، وفي اللسان مادة: "زكك" يقول: "أَبو زيد زَكْزَكَ زَكْزَكة وزَوْزَى زَوْزَاةً ووزْوَزَ وَزْوَزَةً وزَاك يَزُوك زَيْكًا كله مشي متقارب الخطو مع حركة الجسد وزّكُّ الفاختة فرخُها والزَّكّ المهزول"، ولم نعثر عليه في نوادر أبي زيد.
(٢) ينظر الكتاب (٣/ ٤٨٦).
(٣) ما بين المعقوفين سقط في (أ).
(٤) ينظر الكتاب (٢/ ١٣٩)، ط. بولاق، وبهامشه شرح شواهد الأعلم.
(٥) قال المبرد: "فإذا حقرت غِلمة فالأجود أن تردّه إلى بنائه فتقول: أُغَيْلِمة، وكذلك صِبْيَة، ولو قلت: صُبَيَّةَ وغُلَيمَة على اللفظ كان جيدًا حسنا كما قال:
صبية على الدخان رمكًا … ما إن عدا أكبرهم أن زكا
يقال: زكا زكيكًا إذا درج". المقتضب (٢/ ٢١١، ٢١٢).
(٦) و (٧) ما بين المعقوفين سقط في (ب).
(٨) ينظر الكتاب (٣/ ٤٨٦) وفيه يقول: "ومن ذلك قولهم في صِبْيَة: أُصَيبِيَة، وفي غِلمَة: أُغَيْلِمَة كأنهم حقروا: أغلمة وأصبِية، وذلك أن أفعلة يجمع على: فُعال وفَعيل، فلما حقروه جاءوا به على بناء قد يكون لفُعال وفَعيل، فإذا سميت به امرأة أو رجلًا حقرته على القياس، ومن العرب من يجريه على القياس فيقول: صُبَيّة وغُلَيْمة، قال الراجز (البيت) ".

<<  <  ج: ص:  >  >>