للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ضاربين ضاربي القباب، وحذف ضاربي لدلالة ضاربين عليه، فصار نظير قول الشاعر (١):

رَحِمَ الله أَعْظُمًا دَفَنُوهَا … بِسِجِستَانَ طلحةَ الطَّلَحَاتِ

وهنا وجه آخر، وهو ما ذكره أبو علي في تخريجه، وهو أن يكونَ القبابُ منصوبًا بضاربين، ويريدُ القبابي فَأَلْحَق الجمع ياء النسبة، ثم حذف إحدى الياءين، ثم أسكن الياء الباقية كما كان الاسم في موضع نصب قال (٢):

كفى بالنأي من أسماء كافي … ..................................

يريد: كافيًا، ولما نَسَب إلى الجمع جعل ياءَ النِّسْبَةِ غيرَ مُعْتدٍّ بها، فلذلك لم يَرُدّ القبابَ إلى المفرِد؛ كما جاء في شعر الشماخ (٣):

خُضر أنبات .............. … ..............................

فلم يرد خضر إلى الواحد، ومن مجيء ياء النسبة زائدة في الاسم قول ابن أحمر (٤):

كَم دون لَيلى من تَنُوفِيَّةٍ … لمَّاعَة تُنْذَرُ فيها النُّذُر (٥)


(١) البيت من بحر الخفيف لابن قيس الرقيات، وهو في ديوانه (٢٠) ط. دار صادر، وانظره في الإنصاف مسألة (٤)، وابن يعيش (١/ ٤٧)، وشرح التسهيل لابن مالك (٣/ ٢٧١)، والدرر (١/ ١٣٧)، والمعجم المفصل (٩٩).
ورواية البيت في الديوان:
نضّر الله أعظمًا دفنوها … ...........................
والشاهد فيه: بقاء طلحة على جره من غير عطف، ولا لإضافة إلى مثل المحذوف، وهو غير الغالب في استعمال العرب.
(٢) صدر بيت من الوافر، نسب لبشر بن أبي خازم في خزانة الأدب (٤/ ٤٣٩)، (١٠/ ٤٧٧، ٤٨٢) وديوان بشر (١٤٢)، كما نسب لأبي حية النميري في اللسان، مادة: "قفا"، وانظره في الخصائص (٢/ ٢٦٨)، وابن يعيش (٦/ ٥١)، (١٠/ ١٠٣)، والمنصف (٢/ ١١٥) وتمامه:
............................ … وليس لحُبِّهَا ما عِشتُ شافي
اللغة: النأي: البعد، والشاهد فيه: (كافي) حيث وقف عليه بالسكون، والقياس أن يبدل تنوينه ألفًا، ولكن هنا حذف تنوينه، ووقف عليه بالسكون على لغة بعض العرب.
(٣) البيت لم نعثر عليه في شعر الشماخ، ديوانه، شرح: صلاح الدين الهادي، ط. دار المعارف القاهرة، وهو شاهد على إضافة الجمع دون الرجوع إلى مفردها.
(٤) هو عمرو بن أحمر بن فراس، شاعر مخضرم أسلم واشترك في مغازي الروم، عام في طويلًا حتَّى تسعين سنة، وفي شعره ألفاظ غريبة، (ت ٦٥ هـ)، معجم الشعراء للمرزباني (٢٤).
(٥) البيت من بحر السريع، وهو في ديوانه (٦٥)، واللسان مادة: "نذر"، و "تنف" وقد استشهد به على أن التنوف، والتنوفية: هي المفازة والأرض القفر.

<<  <  ج: ص:  >  >>