للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥ - قوله: "أو على رأس أو عال" هي هضبة يقال لها: ذات أوعال، ويروى: رس أوعال والرس: البئر.

٦ - و "الطلا" بفتح الطاء المهملة؛ ولد الظبية (١)، والمعنى: تحسبها لا تزال ظبية تنظر إلى ولدها أو تحسبها في بياض بيض نعام، و "الميثاء" بفتح الميم وسكون الياء آخر الحروف وبالثاء المثلثة وبالمد؛ طريق للماء عظيم مرتفعٌ من الوادي، وإذا كان الطَّريق صغيرًا فهو شعبة، وإذا (٢) كان أكثر من ذلك فهو تلعة (٣)، وإذا كان نصف الوادي أو ثلثيه فهو ميثاء، قوله: "محلال" بكسر الميم، وفسره بعض شراح القصيدة، وقال: أي بالبادية حيث يكون بيض النعام أو ولد الوحش.

٧ - قوله: "منصبًّا" يعني ثغرًا مستوي النبتة (٤) ليس مثل أسنان الرمح ولا متراكمًا أثعل، ويروى: مقصبًا بالقاف موضع النون، يقال: شعر مقصب أي: قصبة، قصبته: أي جعد، و "الجيد" بكسر الجيم؛ العنق، و "الريم" بكسر الراء؛ ظبي خالص البياض، قوله: "ليس بمعطال" (٥) يعني ليس بكثير العطل، يقال: امرأة عطل لا حُليَّ عليها، وكذلك عاطل وعطول.

٨ - قوله: "بشباسَه" بباءين موحدتين مفتوحتين بينهما سين مهملة ساكنة وبعد الألف أخرى (٦) مفتوحة؛ وهي امرأة من بني أسد.

٩ - قوله: "بآنسة" أي هي ذات أنس من غير ريبة، و "التمثال" الصورة، و "خطها" نقشها.

١٠ - و "الذُّبُّال" بضم الذال المعجمة وتشديد الباء الموحدة؛ وهو جمع ذبالة وهي الفتيلة، والمعنى: في ذبال قناديل، وروى أبو عبيدة: في قناديل آبال، جمع أبيل مثل: شريف وأشراف، والأبيل: صاحب الناقوس (٧).

١١ - قوله: "غضا" بغين وضاد معجمتين؛ وهو شجر يحسن وقود حطبه وتبقى ناره، و "الجزل" الحطب الغليظ، و "الأجزال" جمع جزل، وهو أصل الخطيب.

١٢ - قوله: "بمختلف الصُّوى" بضم الصاد المهملة وتخفيف الواو؛ وهو جمع صوة، وهو الآكام، و "القُفّال" بضم القاف وتشديد الفاء؛ جمع قافل من قفل.


(١) في (أ): الظبي.
(٢) في (أ): فإذا.
(٣) في (أ): ثلعة.
(٤) في (أ): البنية.
(٥) في (أ): بمعطال فقط دون ليس.
(٦) في (أ): وبعد الألف سين أخرى.
(٧) اللسان، مادة: "أبل".

<<  <  ج: ص:  >  >>