للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله: "القبل" بضم القاف وسكون الباء الموحدة، وهي التي في عينها قَبَل بفتحتين وهو الحول (١)، وفي كتاب خلق الإنسان: قال الأصمعي (٢): وفي العين الحَوَل والقَبَل، يقال: حَولَتْ عينُه تَحْوِلُ حَوَلًا، وَاحْوَلَّتِ احْولالًا، وقَبِلَتْ تَقبَلُ قبَلًا واقْبَلَّت اقْبِلالًا، فالحَوَل كأنها تنظر إلى الحجاج، بكسر الحاء وفتحها، العظم الذي ينبت عليه الحاجب، والقبل: أن تكون كأنها إلى عرض الأنف (٣)، وقال ابن الأعرابي: الحول أن تُميل الحدقة إلى اللحاظ، والقبل: أن تميل إلى المؤق. والمعنى: أن حوادث الدهر والزمان قد تمتعت بشبابنا قديمًا فتبلينا النون أي الموت ونحن ما نبليه، "وتبلى الألى" أي: الذين يستلئمون لَأْمة الحرب، "على الألى"، أي: على اللالي، أي: على الخيول اللالي تراهن في يوم الحرب والفزع، كأنها حدأ لخفتها في الجري والسير وشدة العدو التي في أعينها حول، يعني: انقلاب من شدة طيرانها، وقد شبه الخيول التي تجري يوم الحرب وأعينهن منقلبة من شدة العدو بالحدأ، التي تشتد في الطران وأعينهن منقلبة من شدة الطيران.

الإعراب:

قوله: "فتلك خطوب" جملة اسمية من المبتدأ والخبر، عطف على ما قبلها من الجمل السابقة. قوله: "تملت شبابنا" جملة فعلية من الفعل والفاعل والمفعول وهو شبابنا، في محل الرفع على أنها صفة للخطوب، قوله: "قديمًا" نصب على الظرف؛ أي: في قديم الزمان، قوله: "فتبلينا" فعل ومفعول، و"المنون" فاعله وهذه الجملة كالتفسير لقوله: "قد تملت شبابنا"، فلذلك ذكرها بالفاء.

قوله: "وما نبلى": جملة منفية مركبة من الفعل والفاعل، والمفعول محذوف تقديره: وما نبليها أي: ونحن لا نقدر على إبلاء النون كإبلائها إيانا، ويجوز أن تكون هذه الجملة حالًا.

قوله: "وتبلى" بضم التاء؛ من الإبلاء، وفاعله مستتر فيه وهو المنون، قوله: "الألى يستلئمون" مفعوله، والألى (٤): موصول، ويستلئمون: صلته، أي: تبلي الذين يستلئمون اللَّأمة، قوله: "على الألى" جملة حالية أي: حال كونهم على الخيول اللالي تراهن يوم الروع كالحدأ، قوله: "تراهن" جملة من الفعل والفاعل والمفعول، صلة للموصول (٥) وهو قوله: "على الألى".

قوله: "يوم الروع": نصب على الظرف، قوله: "كالحدأ": في محل نصب على أنه مفعول ثانٍ لتراهن، قوله: "القبل" بالجر؛ صفة للحدأ.


(١) في (أ): الحور.
(٢) خلق الإنسان للأصمعي (١٨٤).
(٣) ينظر الصحاح للجوهري واللسان، مادة: "قبل".
(٤) في (ب): واللام.
(٥) في (أ): الموصول.

<<  <  ج: ص:  >  >>