للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يهجو بهذا البيت امرأته.

وهو من الوافر وفيه العصب- بمهملتين والقطف.

قوله: "أطوف ما أطوف" تطويفًا وتطوافًا، والتشديد فيه للتكثير، وأراد: أُكثر من الدوران والطواف، ويروى: أُطَرَّد بالدال المهملة، وهو مثل: أطوف، وهكذا رواه يعقوب (١).

قوله: "ثم آوي إلى بيت": من أوى الإنسان إلى منزله يأوي أويًا، قوله: "قعيدته" قعيدة الرجل: امرأته، وقعيدهُ: الذي يصاحبه في قعوده، فعيل بمعنى فاعل، وتجمع القعيدة على قعائد، وأما قوله تعالى: ﴿وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ﴾ [النور: ٦٠] فهي جمع قاعد، وهي المرأة المسنة الكبيرة هكذا يقال بغير هاء، أي أنها ذات قعود، وأما قاعدة فهي فاعلة من قعدت قعودًا، ويجمع على قواعد -أيضًا-.

قوله: "لكاع" بفتح اللام والكاف، على وزن قطَامِ، وتوصف به المرأة، ويقال للرجل: لكع وللمرأة: لكاع وهو اللئيم، ويقال: الوسخ، ويقال: الخبيث، واشتقاقه من: لكع يلكع لكعًا، وقال ابن فارس: لَكُعَ الرجل إذا لؤُم لكاعةً فهو ألكع، يقال: يا لُكع وللاثنين: يا ذَوَيْ (٢) لُكَع، ويقولون: بنو لكيعَةَ، وقال: واشتقاق ذلك من اللكع وهو الوسخ (٣).

قلت: هذه الصفة تستعمل في سبِّ الإناث نحو: يا لكاع، ويا خباث، وهو عند سيبويه مقيس في كل وصف ثلاثي، ولا يستعمل إلا مبنيًّا على الكسر لشبهه بنزال، فلكاع معدول عن لكعة، وخباث معدول عن خبثة (٤).


(١) يقصد به ابن السكيت، وروايته للبيت في الديوان بشرحه هي:
أطوف ما أطوف ثم آوي … إلى بيت قعيدته لكاعِ
(٢) في النسخة (أ): يا ذوي.
(٣) ينظر معجم مقاييس اللغة: "لكع" وفيه يقول: "لكُع الرجل إذا لؤُم لكاعة وهو ألكع، يقال: يا لُكع، وللاثنين: يا ذَوَيْ لكع، ويقولون: بنو اللكيعة، قالوا: وقياس ذلك: اللكَع وهو الوسخ".
(٤) قال سيبويه: "واعلم أن، فَعَال جائزة من كل ما كان علي بناء: فَعَل أَو فعُل أو فعِل ولا يجوز من أفعلت؛ لأنا لم نسمعه من بنات الأربعة، إلا أن تسمع شيئًا فتجيزه فيما سمعت ولا تجاوزه، فمن ذلك: قرقار وعرعار، واعلم أن فَعال ليس بمطرد في الصفات نحو: حلاق، ولا في مصدر نحو فجار، وإنما يطرد هذا الباب في النداء وفي الأمر". ينظر (١/ ٢٨٠).
وقال: "فالحد في جميع هذا فعل ولكنه معدول عن حده وحرك آخره؛ لأنه لا يكون بعد الألف ساكن وحرك بالكسر؛ لأن الكسر مما يؤنث به .... ومما جاء من الوصف منادى وغير منادى: يا خباث ويا لكاع فهذا اسم للخبيثة وللكعاء". ينظر (٣/ ٢٧٢، ٢٧٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>