للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أو ها هنا بمعنى الواو التي لمطلق الجمع، والدليل عليه أنَّه روي: ونصفُه بالواو، وهو بالرفع والنصب جميعًا عطفًا على الحمام، قوله: "فقد" يعني: فحسب، وأصله البناء على السكون، وإنما كسر ها هنا للضرورة، وهو مبتدأ خبره محذوف؛ أي: فحسبي ذلك.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "ليتما هذا الحمام" وهو جواز الوجهين فيه؛ أعني: إعمال ليت بعد دخول ما الكافة وإهمالها، وقال ابن الناظم: نظرًا إلى الكف بما، وقال غيره؛ حملًا على أخواتها وهو الصواب؛ لأن الكف ناشئ عن زوال الاختصاص ولم يزل فيها فافهم (١).

الشاهد التاسع والسبعون بعد المائتين (٢)، (٣)

إنَّ الرَّبيعَ الجَوْدَ والخَريفَا … يَدَا أبي العَبَّاسِ والصُّيُوفا

أقول: قائله هو رؤبة بن العجاج الراجز.

وهو من الرجز المسدس.

قوله: "الجَوْد" بفتح الجيم وسكون الواو وفي آخره قال مهملة؛ وهو المطر الغزير، ويروى: الجون -بالنُّون موضع الدال، والمراد به [السحابة] (٤) السوداء؛ لأن سواد السحاب دليل كرة حمله الماء، والمراد بالربيع والخريف والصيوف أمطارهن، وفي البيت قلب أو عكس؛ إذ الأصل أن يقال: إن يدي أبي العباس الرَّبيع والخريف والصيوف، فقلب اللفظ والإعراب حين اضطر أو عكس التشبيه مبالغة؛ كقول ذي الرمة (٥):


(١) إذا اتصلت (ما) الزائده بليت جاز إعمالها وإهمالها بالإجماع، فمن رفع الاسم جعل ما كافة لـ (ليت) كما كفت باقي أخواتها أو كفت كما كفت (إنْ) ما الحجازية، ومن نصب جعلها زائدة غير معتد بها كما لم يعتد بها بين الجار والمجرور في قوله تعالى: ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ﴾ وذهب ابن الناظم إلى جعل (ما) كافة (ليت) عن العمل، وقال غيره: إن (ليت) أهملت حملًا على سائر أخواتها. ينظر شرح التسهيل لابن مالك (٢/ ٣٨)، والمغني (٣٠٧، ٣٠٨)، وابن الناظم (٦٦).
(٢) ابن الناظم (٦٧)، وأوضح المسالك لابن هشام (١/ ٣٥١).
(٣) البيت من بحر الرجز المشطور، وهو في (١٧٩) من ديوان رؤبة، وانظره في الكتاب (٢/ ١٤٥)، ونسب للعجاج في الدرر (٦/ ١٨١)، وانظره في المقتضب (٤/ ١١١)، والهمع (٢/ ١٤٤)، وشرح التصريح (١/ ٢٢٦).
(٤) ما بين المعقوفين سقط في (أ).
(٥) هذا صدر بيت من الطَّويل وعجزه:
.................... … وإذا ألبسته المظلمات الحنادس
وهنا قلب ذو الرمة؛ إذ الأصل تشبيه أعجاز النساء بكثبان الرمال ولكنه جعل الأصل فرعًا والفرع أصلًا، والبيت في ديوانه، وعلم البيان لعبد العزيز عتيق: (٩٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>