للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مقصور، من هوي يهوى هوىً إذا أحب وهو من باب علم يعلم، وأما هوى يهوي هويّا إذا سقط فهو من باب ضرب يضرب.

قوله: "دنفان" تثنية دنف بفتح الدال وكسر النون، يقال: رجل دنِف وامرأة دنِفة، من الدنف بفتح النون، وهو المرض اللازم إذا قيل: رجل دنف النون بفتح النون يستوي فيه الواحد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث، يقول: رجل دنف ورجلان دنف، والقوم دنف، وامرأة دنف، وامرأتان دنف، ونساء دنف.

الإعراب:

قوله: "خليلي": منادى محذوف منه حرف النداء، والتقدير: يا خليلي، و"هل" للاستفهام في أكثر وقوعه، ولا يختص بإحدى الجملتين تقول: هل زيد قائم؟ وهل قام زيد؟ ولذلك لم يعمل.

قوله: "طبّ" مرفوع على أنه مبتدأ، وخبره محذوف (١) تقديره: فإني دنف، دل عليه قوله: "دنفان"، [قوله: "وأنتما": مبتدأ، وخَبَرهُ قوله: "دنفان"] (٢) قوله: "وإن لي تبوحا": عطف على محذوف تقديره: يحتما بالهوى وإن لم تبوحا، وقوله: "بالهوى" يتعلق بقوله: تبوحا.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "فإني"؛ حيث حذف خبره لدلالة خبر المعطوف عليه وهو قوله: "دنفان"، فإنه يدل على [أن] (٣) خبر قوله: "فإني" محذوف تقديره: فإني دنف؛ كما قد ذكرناه (٤)، وذلك كما حذف خبر المبتدأ لدلالة خبر المبتدأ المعطوف عليه في قوله (٥):

نَحْنُ بِمَا عِندَنَا وَأَنْتَ بِمَا … عِندَكَ رَاضٍ والرَّأْيُ مُخْتَلِفُ


(١) قول العيني: "وخبره محذوف تقديره .. " إلى هكذا في النسخ التي بأيدينا, ولعل استقامة العبارة هي: وخبره محذوف تقديره موجود، وقوله: فإني، إن حذف خبرها، تقديره: دنف … إلخ. (الخزانة (٢/ ٢٧٥) دار صادر).
(٢) ما بين المعقوفتين سقط في (ب).
(٣) ما بين المعقوفتين سقط في (أ).
(٤) ينظر التعليق على الشاهد رقم (٢٨٣).
(٥) البيت من المنسرح لقيس بن الخطيم في ديوانه (١١٥)، والحاشية تحقيق: ناصر الدين الأسد، (١١٥) ط. دار صادر أيضًا، ينظر الشاهد رقم (١٧٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>